وهذا مما تواترت به السنة تواترا أبلغ من جميع التواترات ، وانعقد عليه إجماع الأمة المعلوم بالاضطرار بين عامها وخاصها ، ففي الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن [جبل أن] رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن قال له :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662937«إنك تأتي قوما أهل كتاب [فليكن أو] ل ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات » الحديث .
وفيهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650024«أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله » ،
[ ص: 164 ] وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650024«ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله » . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909384«حتى يؤمنوا بالله وبما جئت به » .
وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأهل السنن عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664911«رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله » . وهذا اللفظ أجود من اللفظ الذي يقال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664911«رأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد » .
وفي
حديث nindex.php?page=showalam&ids=28عكرمة بن أبي جهل لما أسلم أنه قال له : علمني ما أقوله ، فقال : «يا عكرمة ، قل : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله » ، فقال ، فأعادها عليه .
ولهذا كانت
الشهادتان ركنا في شعار الإسلام الذي هو الأذان والإقامة ، وفي تشهد الصلاة التي هي عماد الدين ، وفي الخطب جميعها . قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود عن أبي هريرة
[ ص: 165 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=883302«كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء » قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حديث حسن غريب .
وفي المسند في حديث
الأسود أن الله قال له : «[
ورفعنا لك] ذكرك ، فلا أذكر إلا ذكرت معي ، ولا يصح لأمتك الخطبة و [الصلاة إلا بشهادة] أنك عبدي ورسولي » .
وهي مشروعة عند انقضاء الطهارة ، فمن قالها [فتحت له] أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيهما شاء .