[ ص: 195 ] مسألة فيما يفعله بعض الخطباء يوم الجمعة
[ ص: 196 ] [ ص: 197 ] مسألة
فيما يفعله بعض الخطباء يوم الجمعة، كدق المنبر بالسيف في أول درجه وثانيه وثالثه، وقول المؤذنين عند ذلك: اللهم صل على
محمد وعلى آل
محمد وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ضجيعيه، وفي الثانية: وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان وعلي صهريه; وفي الثالثة: وعلى آل
محمد وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=135الحمزة nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس عميه. فإذا رقي أعلى المنبر أقبل على الناس وسلم عليهم ورفع يده، فإذا شرع في الخطبة وأتى إلى ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - رفع المؤذنون أصواتهم بالصلاة عليه، فإذا فرغ الخطيب قام بعض المؤذنين ومجد الخطيب وأثنى عليه.
الجواب
البدع التي يفعلها الخطباء في الجمعة متعددة، قد ذكروا منها نحو عشرين بدعة ، منها ما ذكر من الدق بالسيف، ورفع المؤذن صوته بالدعاء للخطيب، أو بالصلاة والترضي.
وأما
تسليم الإمام عليهم إذا استقبلهم بعد الاستدبار، فهو مستحب عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وغيرهما ، وقد جاء ذلك مأثورا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ،
[ ص: 198 ] ولكن يسلم السلام الشرعي.
واتفق الأئمة على أن المشروع لمن سمع الخطيب أن ينصت ولا يجهر بشيء، فقد قال - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=650882 "إذا قلت لصاحبك - والإمام يخطب يوم الجمعة-: أنصت، فقد لغوت" . فإذا كان الأمر بالإنصات لاغيا فكيف غيره؟ وسواء في ذلك المؤذن وغيره، لا يجهر أحدهم عند تكلم الخطيب بشيء، لا بصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا غير ذلك. لكن
هل يسكت عند ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أو يصلي عليه سرا في نفسه؟ هذا فيه نزاع بين العلماء، فأما رفع الصوت بذلك أو غيره فمنهي عنه باتفاق العلماء، وجمهورهم على أن ذلك محرم، كما هو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في أحد قوليه وأحمد في أشهر الروايتين عنه.
وقد تبين أن هذه الأفعال مذمومة إلا سلام الخطيب على المأمومين.
والله أعلم. الحمد لله، وصلى على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.