وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين فهو وأخوه سيدا شباب أهل الجنة ، وهما ريحانة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الدنيا، كما ثبت ذلك في الصحيح . وثبت في الصحيح
nindex.php?page=hadith&LINKID=666176أنه أدار كساءه على nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=129وفاطمة nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين، وقال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا". وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن الأكبر هو الأفضل، لكونه كان أعظم حلما وأرغب في الإصلاح بين المسلمين وحقن دماء المسلمين، كما ثبت في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=667654رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر [ ص: 259 ] nindex.php?page=showalam&ids=35والحسن بن علي إلى جانبه، وهو يقبل على الناس مرة وعليه أخرى، ويقول: "إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ". وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655544كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأخذني فيقعدني على فخذه، ويقعد nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن على فخذه الأخرى، ويقول: "اللهم إني أحبهما، فأحبهما، وأحب من يحبهما". وكانا من أكره الناس للدخول في اقتتال الأمة.
nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين- رضي الله عنه- قتل مظلوما شهيدا، وقتلته ظالمون متعدون، وإن كان بعض الناس يقول: إنه قتل بحق، ويحتج بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660451 " من جاءكم وأمركم على رجل واحد يريد أن يفرق بين جماعتكم فاضربوا عنقه بالسيف، كائنا من كان ". رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . فزعم هؤلاء أن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين أتى الأمة وهم مجتمعون، فأراد أن يفرق الأمة، فوجب قتله. وهذا بخلاف
من يتخلف عن بيعة الإمام ولم يخرج عليه، فإنه لا يجب قتله، كما لم يقتل الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=228سعد بن عبادة مع تخلفه عن بيعة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر.
وهذا كذب وجهل، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين رضي الله عنه لم يقتل حتى أقام الحجة على من قتله، وطلب أن يذهب إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد أو يرجع إلى
المدينة أو يذهب إلى الثغر. وهذا لو طلبه آحاد الناس لوجب إجابته، فكيف لا يجب إجابة
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين رضي الله عنه إلى ذلك وهو يطلب الكف والإمساك؟
[ ص: 260 ] وأما أصل مجيئه فإنما كان لأن قوما من أهل
العراق من
الشيعة كتبوا إليه كتبا كثيرة يشتكون فيها من تغير الشريعة وظهور الظلم، وطلبوا منه أن يقدم ليبايعوه ويعاونوه على إقامة الشرع والعدل، وأشار عليه أهل الدين والعلم-
nindex.php?page=showalam&ids=11كابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر وأبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام- بأن لا يذهب إليهم، وذكروا له أن هؤلاء يغزونه، وأنهم لا يوفون بقولهم، ولا يقدر على مطلوبه، وأن أباه كان أعظم حرمة منه وأتباعا ولم يتمكن من مراده. فظن
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين أنه يبلغ مراده، فأرسل ابن عمه
مسلم بن عقيل، فأووه أولا ثم قتلوه ثانيا، فلما بلغ
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين ذلك طلب الرجوع، فأدركته السرية الظالمة، فلم تمكنه من طاعة الله ورسوله، لا من ذهابه إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد، ولا من رجوعه إلى بلده ولا إلى الثغر. وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد لو يجتمع
nindex.php?page=showalam&ids=17بالحسين من أحرص الناس على إكرامه وتعظيمه ورعاية حقه، ولم يكن في المسلمين عنده أجل من
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين، فلما قتله أولئك الظلمة حملوا رأسه إلى قدام
nindex.php?page=showalam&ids=16521عبيد الله بن زياد، فنكت بالقضيب على ثناياه، وكان في المجلس
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك فقال: إنك تنكت بالقضيب حيث كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقبل. هكذا ثبت في الصحيح ، وفي المسند أن
nindex.php?page=showalam&ids=88أبا برزة الأسلمي كان أيضا شاهدا. فهذا كان
بالعراق عند
ابن زياد.
وأما حمل الرأس إلى
الشام أو غيرها والطواف به فهو كذب، والروايات التي تروى أنه حمل إلى قدام
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد ونكت بالقضيب
[ ص: 261 ] روايات ضعيفة لا يثبت شيء منها، بل الثابت أنه لما حمل
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين وأهل بيته إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد وقع البكاء في بيت
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد، لأجل القرابة التي كانت بينهم، لأجل المصيبة. وروي أن
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد قال: لعن الله
ابن مرجانة- يعني ابن زياد-، لو كان بينه وبين
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين قرابة لما قتله. وقال: قد كنت أرضى من طاعة
أهل العراق بدون قتل
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين. وأنه خير
nindex.php?page=showalam&ids=16600علي بن الحسين بين مقامه عنده وبين الرجوع إلى
المدينة، فاختار الرجوع، فجهزه أحسن جهاز.
ويزيد لم يأمر بقتل
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين، ولكن أمر بدفعه عن منازعته في الملك، ولكن لم يقتل قتلة
nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين ولم ينتقم منهم، فهذا مما أنكر على
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد، كما أنكر عليه ما فعل بأهل
الحرة لما نكثوا بيعته، فإنه أمر بعد القدرة عليهم بإباحة
المدينة ثلاثا. ولهذا قيل
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل: أيؤخذ الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد؟ فقال: لا، ولا كرامة، أوليس هو الذي فعل
بأهل المدينة ما فعل؟ وقيل له: إن قوما يقولون: إنا نحب
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد، فقال: وهل يحب يزيد من يؤمن بالله واليوم الآخر؟ فقيل له: أولا تلعنه؟ فقال: متى رأيت أباك يلعن أحدا؟
ومع هذا
فيزيد أحد ملوك المسلمين، له حسنات وسيئات كما لغيره من الملوك، وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:
"أول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له ". وأول جيش غزاها كان أميرهم
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد، غزاها في خلافة أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية، ومعه
nindex.php?page=showalam&ids=50أبو [ ص: 262 ] أيوب الأنصاري ومات ودفن هناك.
ويزيد هذا ليس هو من الصحابة، بل ولد في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، وأما عمه
nindex.php?page=showalam&ids=293يزيد بن أبي سفيان فهو من الصحابة، وهو رجل صالح، أمره
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر في فتوح
الشام ومشى في ركابه، ووصاه بوصايا معروفة عند الفقهاء يعملون بها، ولما مات في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ولى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أخاه
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية مكانه، ثم ولي
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان فأقره وولاه إلى أن قتل
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، وولد له
nindex.php?page=showalam&ids=17374يزيد ابنه في خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان.