عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
جامع المسائل
مسائل أهل الرحبة
وأما الذي يحلف بالطلاق أنه لا يفعل شيئا ثم يفعله هل يلزمه الطلاق؟
فهرس الكتاب
جامع المسائل
ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني
صفحة
16
جزء
فصل
* وأما
الذي يحلف بالطلاق أنه لا يفعل شيئا ثم يفعله هل يلزمه الطلاق؟
فالجواب: أن كل من حلف يمينا من أيمان المسلمين فإنه يجزئه كفارة يمين إذا حلف، كما دل على ذلك الكتاب والسنة، قال تعالى:
لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان
[
ص:
16 ]
فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم
[المائدة: 89].
وقال:
قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم
[التحريم: 2] وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في « الصحيح» من غير وجه أنه قال: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=689224
من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه، وليأت الذي هو خير».
وهذا يتناول جميع أيمان المسلمين.
والأيمان نوعان: أيمان المسلمين، وأيمان غير المسلمين فالحلف بالمخلوقات كالحلف بالملائكة والمشايخ والكعبة وغيرها من أيمان أهل الشرك لا من أيمان المسلمين.
وفي « السنن» عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=36249
من حلف بغير الله فقد أشرك»،
وصححه الترمذي.
وفي « الصحيحين»: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=3502897
من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت».
[
ص:
17 ]
وكذلك
النذر للمخلوقات ـ كالنذر لقبور الأنبياء وقبور المشايخ
ـ هو من دين أهل الشرك،
فالحلف بالمخلوقات لا ينعقد، ولا كفارة فيها إذا حنث.
والنوع الثاني:
أيمان المسلمين كالحلف باسم الله، أو النذر أو الطلاق أو العتاق أو الحرام أو الظهار، كقوله: والله لا أفعل كذا، أو الطلاق يلزمني لا أفعل كذا، أو الحرام يلزمني لا أفعل كذا، أو العتق يلزمني لا أفعل كذا، أو إن فعلت كذا فأنا يهودي أو نصراني أو بريء من دين الإسلام، أو فعلي الحج أو صيام سنة، أو فمالي صدقة ونحو ذلك، فهذا كله يجزئ فيه الكفارة
في أظهر أقوال العلماء، وفيها أقوال أخر.
وقد بسطنا الكلام على هذه المسألة في مجلدات، هذا والمجلدات منتشرات.
[
ص:
18 ]
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية
تخريج الحديث