فصل
* وأما
الميزان هل هو عبارة عن العدل أم له كفتان؟
فالجواب: أن الميزان ما يوزن به الأعمال، وهو غير العدل، كما دل على ذلك الكتاب والسنة، مثل قوله تعالى:
فمن ثقلت موازينه [الأعراف: 8] [
ومن خفت موازينه [الأعراف: 9]]، وقوله:
ونضع الموازين القسط ليوم القيامة [الأنبياء: 47].
وفي « الصحيحين» عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=657008كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم». [ ص: 32 ]
وقال عن ساقي
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=684637لهما في الميزان أثقل من أحد». وفي
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وغيره حديث البطاقة، وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=11797والحاكم وغيرهما، في
nindex.php?page=hadith&LINKID=664933الرجل الذي يؤتى به، وينشر له تسعة وتسعون سجلا كل سجل منها مد البصر، فتوضع في كفة، ويؤتى له ببطاقة فيها شهادة أن لا إله إلا الله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: « فطاشت السجلات، وثقلت البطاقة».
وهذا وأمثاله مما يبين أن
الأعمال توزن بموازين يتبين بها رجحان الحسنات على السيئات وبالعكس، فهو ما يتبين به [العدل]، والمقصود بالوزن العدل كموازين الدنيا.
وأما كيفية تلك الموازين، فهو بمنزلة كيفية سائر ما أخبرنا به من الغيب.
[ ص: 33 ]