وأما الحكم بين الناس فهو في الحدود والحقوق:
فالحدود;
كل من تعدى حدود الله فإنه يعاقب بما شرعه الله ورسوله، مثل إقامة الحدود على قطاع الطريق، وشراب الخمور، والمعلنين بالفواحش المحرمة، والمظهرين للبدع المخالفة للكتاب والسنة.
والحقوق; مثل ما بين الناس من الدماء والأموال والأعراض والأبضاع ونحو ذلك.
والمقصود بذلك كله أن يكون الدين كله لله، وأن تكون كلمة الله هي العليا، فإن الله تعالى يقول في كتابه:
وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله [الأنفال: 39].
ولهذا
أوجب على المسلمين أن يقاتلوا من خرج عن شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن ادعى الإسلام، كما قاتل
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مانعي الزكاة.
nindex.php?page=hadith&LINKID=670167وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر الصديق -رضي الله عنه-: كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله». فقال له nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر: فإن الزكاة من حقها. قال [ ص: 234 ] nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: فو الله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعلمت أنه الحق.
واتفق الصحابة على قتال أقوام كانوا يصلون ويصومون شهر رمضان إذا خرجوا عن بعض شرائع الإسلام، وقد تواتر في الصحاح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر
الخوارج فقال: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=653341يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه من صيامهم، وقراءته مع قراءتهم، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، أينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن في قتلهم أجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد». وهؤلاء قاتلهم أمير المؤمنين
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب مع الصحابة.
فإذا كان هؤلاء مع كثرة صومهم وصلاتهم وقراءتهم قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتالهم، لخروجهم عن شرائع المسلمين ...* * *
...
[ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه] لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا [النساء: 125]. وقال
[ ص: 235 ] تعالى:
فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا [الكهف: 110].
فالمسلم يفعل ذلك إيمانا واحتسابا; إيمانا بأن الله تعالى أمره بذلك، واحتسابا بالأجر على الله، كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=72288لا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له».
فإن الإنسان إذا أطاع ذا سلطان أو نصح الأمة; للرغبة إلى الخلق والرهبة منهم كان عبد السوط والدرهم. كما ثبت في « الصحيح» عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «
nindex.php?page=hadith&LINKID=680638تعس عبد الدرهم، تعس عبد الدينار، تعس عبد الخميصة، تعس عبد القطيفة، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش، إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط».
والخميصة: كساء يلبس. والقطيفة: ما يجلس عليه.
فدعا على من يكون عبد النفقة والكسوة، وإنما المؤمن عبد الله،
[ ص: 236 ] يعبد الله تعالى بامتثال أوامره واجتناب نواهيه. وإذا كان ذا ولاية عد ما يفعله من العدل والإحسان عبادة لله تعالى يتقرب بها إليه. وإن كان من الرعية عد طاعته في طاعة الله، ونصيحته عبادة لله يتقرب بها إلى الله، وذلك كله داخل في قوله تعالى:
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب [المائدة: 2].