سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر نزول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالحديبية

الغائط : هنا المطمئن الواسع من الأرض ، والجمع غيطان وأغواط وغوط .

حل حل - بفتح الحاء المهملة وسكون اللام : كلمة تقال للناقة إذا تركت السير . قال الخطابي - رحمه الله - إن قلت «حل» واحدة فبالسكون وإن أعدتها نونت الأولى وسكنت الثانية . وحكى غيره السكون فيهما والتنوين كنظيره في نخ نخ ، يقال : حلحلت فلانا إذا أزعجته عن موضعه . [ ص: 85 ]

ألحت - بتشديد الحاء المهملة : تمادت على عدم القيام ، وهو من الإلحاح ، وهو الإصرار على الشيء .

خلأت : الخلأ - بخاء معجمة والمد ، للإبل كالحران للخيل . قال ابن قتيبة : لا يكون الخلأ إلا للنوق خاصة . وقال ابن فارس : لا يقال للجمل خلأ ولكن ألح .

القصواء : بقاف مفتوحة فصاد مهملة وبالمد ، وبعض رواة الصحيح كحبلى وغلط .

بخلق - بضم الخاء المعجمة ، واللام والقاف : أي بعادة .

خطة : بضم الخاء المعجمة : أي خصلة يعظمون فيها حرمات الله تعالى . ومعنى قوله يعظم حرمات الله تعالى في هذه القصة ترك القتال في الحرم والجنوح إلى المسالمة والكف عن إراقة الدماء .

أعطيتهم إياها : أجبتهم إليها .

وثبت - بالمثلثة : قامت .

عوده على بدئه : أي لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه .

الثمد - بثاء مثلثة فميم مفتوحتين فدال مهملة : حفيرة فيها ماء قليل ، يقال ماء مثمود قليل الماء .

الظنون : الذي تتوهمه ، ولست منه على ثقة فعيل بمعنى مفعول . وقيل : هو البئر التي يظن أن فيها ماء وقوله قليل الماء تأكيد لرفع توهم أن يراد لغة من يقول : إن الثمد : الماء الكثير . وقيل : الثمد ما يظهر في الشتاء ، ويذهب في الصيف .

يتبرضه الناس - بالموحدة المشددة والضاد المعجمة : يأخذونه قليلا قليلا . والبرض - بالفتح والسكون : اليسير من العطاء . وقال صاحب العين : هو جمع الماء بالكفين .

لم يلبثه الناس - بتحتية مضمومة فلام ساكنة فمثلثة : من الإلباث . وقال ابن التين : بفتح اللام وكسر الموحدة المثقلة ، أي لم يتركوه أن يقيم .

نزحوه - بنون فزاي فحاء مهملة ، وفي لفظ نزفوه بالفاء بدل الحاء : ومعناهما واحد ، وهو أخذ الماء شيئا بعد شيء .

صدروا : رجعوا .

بعطن : أي رووا ورويت إبلهم حتى بركت ، وعطن الإبل : مباركها حول الماء لتعاد للشرب ، وقد يكون عند غير الماء . [ ص: 86 ]

القليب - بفتح القاف وكسر اللام - عند العرب : البئر العادية القديمة مطوية كانت أو غير مطوية .

شفير البئر : حرفها .

تجيش - بفتح الفوقية وكسر الجيم وآخره شين معجمة : تفور .

الري : بكسر الراء وفتحها .

المائح - بالتحتية ، والحاء المهملة : الذي انحدر في الركية يملأ الدلو وذلك حين يقل ماؤها ، ولا يمكن أن يستسقى منها إلا بالاغتراف باليد .

ومن كلامهم المائح أعرف باست الماتح : وهو الذي يستسقى بالدلو ، فالنقط من أسفل لمن يكون أسفل ومن فوق لمن يكون فوق .

يمجد كونك : يشرفونك ، والتمجيد : التشريف .

الرشاش - براء مفتوحة فشينين معجمتين .

واهية : مسترخية واسعة الشق .

العادية : القوم الذين يعدون ويسرعون الجري .

طمت : بفتح الطاء المهملة : ارتفع ماؤها .

نهلوا : رووا .

الركائب : المطي ، الواحدة راحلة من غير لفظها .

آن الشيء - بالمد : قرب .

الركوة - بفتح الراء : إناء صغير من جلد يشرب فيه الماء ، والجمع ركاء وركوات بالتحريك .

التالي السابق


الخدمات العلمية