سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر قدوم بديل بن ورقاء ورسل قريش

بديل : بضم الموحدة وفتح المهملة والتصغير .

ورقاء : بفتح الواو وبالقاف .

خزاعة : بضم الخاء المعجمة وبالزاي .

عيبة - بفتح العين المهملة وسكون التحتية بعدها موحدة : ما يوضع فيه الثياب لحفظها ، أي أنهم موضع النصح له والأمانة على سره ، كأنه شبه الصدر الذي هو مستودع السر بالعيبة التي هي مستودع الثياب .

نصح - بضم النون ، وحكى ابن التين فتحها .

تهامة - بكسر الفوقية : وهي مكة وما حولها ، وأصلها من التهم ، وهو شدة الحر وركود الريح .

الأعداد - بالفتح جمع عد بالكسر والتشديد وهو الماء الذي لا انقطاع له .

تبيد : تهلك خضراؤهم بخاء فضاد معجمتين : معظم قريش أو جماعتهم .

نهكتهم الحرب - بفتح النون وكسر الهاء : أي بلغت بهم حتى أضعفتهم ، إما أضعفت قواهم ، وإما أضعفت أموالهم .

ماددتهم جعلت بيني وبينهم مدة بترك الحرب بيني وبينهم . قوله : فإن ظهر أمري ، وقوله فإن شاءوا شرط بعد شرط ، والتقدير : فإن ظهر غيرهم من الكفار علي كفاهم المؤونة ، وإن أظهر أنا على غيرهم فإن شاءوا أطاعوني وإلا فقد جموا - بفتح الجيم وتشديد الميم المضمومة ، أي قووا واستراحوا .

لينفذن - بضم التحتية وسكون النون وكسر الفاء وبالذال المعجمة : فعل مضارع مؤكد بالنون ، استنفرت أهل عكاظ : دعوتهم إلى نصركم ، وعكاظ بعين مهملة مضمومة فكاف مخففة فألف فظاء معجمة مشالة : سوق بقرب عرفات .

بلحوا : بموحدة فلام مشددة مفتوحتين فمهملة مضمومة : امتنعوا من الإجابة ، وانبلح :

امتنع من الإجابة . [ ص: 88 ]

أسيتكم - بهمزة مفتوحة : يقال أسيه بمالي مؤاساة ، أي جعلته أسوتي فيه .

تجتاحهم - بجيم وحاء مهملة : تهلكهم بالكلية .

أوباش : بتقديم الواو : الأخلاط من السفلة ، وهم أخص من قوله في رواية أشواب بتقديم الشين المعجمة على الواو ، وهم الأخلاط من أنواع شتى .

خليقا - بالخاء المعجمة والقاف : حقيقا وزنا ومعنى ، ويقال خليق للواحد والجمع .

يدعوك : يتركوك .

امصص - بألف وصل ومهملتين ، الأولى مفتوحة ، زاد في التقريب ويجوز ضمها : فعل أمر .

البظر - بفتح الموحدة وسكون الظاء المعجمة المشالة : قطعة تبقى بعد الختان في فرج المرأة .

واللات : اسم أحد الأصنام التي كانت قريش وثقيف يعبدونها ، وكانت عادة العرب الشتم بذلك ، لكن بلفظ الأمر ، فأراد أبو بكر المبالغة في سب عروة بإقامة من كان يعبد مقام أمه ، وحمله على ذلك ما أغضبه من نسبة المسلمين إلى الفرار ، وفيه جواز النطق بما يستشنع من الألفاظ لإرادة زجر من بدا منه ما يستحق به ذلك .

أما - بفتح الهمزة وتخفيف الميم : حرف استفتاح .

المغفر : بكسر الميم ، وسكون الغين المعجمة .

الفظ - بالفاء وتشديد الظاء المعجمة المشالة : الشديد الخلق بضمتين .

الغليظ : السيئ القول .

اليد : النعمة والإحسان .

لم أجزك بها : لم أكافئك بها .

طفق - بفتح الطاء ، وكسر الفاء : جعل .

أهوى بيده : مدها .

نعل السيف : ما يكون أسفل القراب من فضة أو غيرها .

غدر - بغين معجمة - وزن عمر ، ومعدول عن غادر : مبالغة في وصفه بالغدر ، وهو ترك الوفاء .

يرمق - بضم الميم : يلحظ . [ ص: 89 ]

يحدون بضم أوله وكسر المهملة : يدعون .

وضوءه - هنا بالفتح : الماء .

كسرى : بكسر الكاف وبفتحها .

يتألهون : يعظمون أمر الإله ، وقيل التأله : التعبد .

ابعثوها له : أثيروها دفعة واحدة .

عرض الوادي - بضم العين المهملة وسكون الراء ، وبالضاد المعجمة : جانبه وناحيته ، وقيل : عرض كل شيء : وسطه ، وليس المراد ضد الطول ، ذاك بفتح العين .

تفلوا - بالمثناة الفوقية وكسر الفاء : تغيرت رائحتهم .

الشعث - بالشين المعجمة ، والعين المهملة المفتوحتين وبالثاء المثلثة : الانتشار والتفرق للشعر .

لخم : بفتح اللام وسكون الخاء المعجمة .

وجذام : بجيم مضمومة ، فذال معجمة .

كندة : بكسر الكاف حمير - بكسر الحاء المهملة وسكون الميم وفتح التحتية وبالراء : أسماء قبائل .

أجل - كنعم وزنا ومعنى .

معكوف : محبوس .

التالي السابق


الخدمات العلمية