سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر إرساله - صلى الله عليه وسلم - خراش بن أمية ، وبعده عثمان ، ومبايعته - صلى الله عليه وسلم - بيعة الرضوان ، وذكر الهدنة ، وكيف جرى الصلح

الثعلب - بلفظ اسم الحيوان المعروف .

عقر الدابة : ضرب قوائمها .

وشيكا - بالشين المعجمة والتحتية : قريبا .

كافة : جميعا .

الأماثل : الخيار من قومهم .

وافرون : كثيرون .

جامون - بتشديد الميم : مستريحون كثيرو [ ص: 90 ]

المناجزة في الحرب : المبادرة والمقاتلة .

مازن - بكسر الزاي : أبو قبيلة .

البيعة البيعة : بنصبها على الإغراء .

روح القدس : جبريل - صلى الله عليه وسلم - وتقدم الكلام على ذلك في ترجمته في أبواب المعراج .

ثرنا - بالمثلثة : نهضنا .

سمرة - بفتح المهملة وضم الميم : من شجر الطلح ، وهو نوع من العضاه الحجفة - بحاء فجيم ففاء مفتوحات : الترس الصغير يطارق بين جلدين الدرقة : الحجفة .

عزلا - بكسر الزاي مع فتح العين ، وبضمها : أي لا سلاح معه يقاتل به فيعتزل الحرب .

أبغني : أعطني .

محدقون به : محيطون ناظرون إليه بأحداقهم .

الجد بن قيس : بفتح الجيم وتشديد الدال المهملة .

ضبأ إليها - بفتح الضاد المعجمة والموحدة مهموز : اختبأ بها .

اصطنعوا - بصاد ساكنة فطاء مفتوحة مهملتين ، فنون مكسورة ، فعين مهملة : اتخذوا صنيعا ، يعني اتخذوا طعاما تنفقونه في سبيل الله .

لن يدرك قوم بعدكم صاعكم ولا مدكم ، الصاع : أربعة أمداد ، والمد : ربع صاع وهو رطل وثلث بالعراقي عند الشافعي وأهل الحجاز ، ورطلان عند أبي حنيفة وأهل العراق ، أي ما يبلغ ثواب صاع أحدكم ولا مده في الثواب إذا تصدق به .

تشميرهم إلى الحرب : إسراعهم إليه .

القضية الهدنة - بضم أوله وسكون ثانيه وبضمه أيضا : الصلح والموادعة بين المتحاربين .

مقنعان في الحديد - بتشديد النون : عليهما بيضه .

العنوة - بفتح العين المهملة وسكون النون : أخذ الشيء قهرا .

عيبة مكفوفة - بفتح العين المهملة وسكون التحتية : أي أمر مطوي في صدور سليمة ، وهو إشارة إلى ترك المؤاخذة بما تقدم بينهم من أسباب الحرب وغيرها ، والمحافظة على العهد الذي وقع بينهم . [ ص: 91 ]

لا إغلال - بغين معجمة : لا خيانة ، تقول أغل الرجل إذا خان ، وأما في الغنيمة فيقال غل بغير ألف .

ولا إسلال : لا سرقة ، من السلة وهي السرقة ، والمراد أن يأمن بعضهم من بعض في نفوسهم وأموالهم سرا وجهرا ، وقيل : الإسلال من سل السيوف ، والإغلال من لبس الدرع .

ووهاه أبو عبيد .

امعضوا - بميم مشددة فعين مهملة فضاد معجمة ، ولبعض رواة الصحيح امتعضوا - بإظهار الفوقية : أي شق عليهم .

الدنية - بدال مهملة مفتوحة فنون مكسورة فتحتية مشددة : الخصلة المذمومة ، والأصل فيه الهمز وقد يخفف .

أو لسنا - بفتح الواو ، والاستفهام للإنكار ، وكذا ما بعده .

الغرز - بفتح الغين المعجمة فراء ساكنة فزاي : ركاب كور البعير إذا كان من جلد أو خشب .

يتلكأ : يبطئ .

هات : فعل أمر من باب رامى يرامى .

مضطهد : بميم مضمومة فضاد معجمة ساكنة فطاء مهملة .

لا تحدث العرب - بفتح الفوقية ، وتشديد الدال المهملة المفتوحة حذف منه إحدى التاءين . ضغطة - بضم الضاد ، وسكون الغين المعجمتين ، فطاء مهملة : مقهور .

التنعيم - على لفظ المصدر ، من نعمته تنعيما : مكان على ثلاثة أميال من مكة من جهة المدينة .

الغرة - بالكسر : الغفلة .

زنيم : بضم الزاي وفتح النون .

اخترط السيف : استله .

العبلات - بفتح المهملة والموحدة : وهم من قريش أمية الصغرى ، نسبوا إلى أمهم عبلة بنت عبيد .

بدء الفجور - بفتح الموحدة ، وسكون الدال المهملة وبالهمز : ابتداؤه وأوله وسكون النون فتحتية ، أي عودة ثانية ، وفي رواية ثناه بكسر المثلثة . [ ص: 92 ]

ثنياه - بضم الثاء المثلثة وإسقاط التحتية .

أبو جندل - بالجيم : وزن جعفر .

يرسف في قيوده - بفتح التحتية وضم السين المهملة وبالفاء : يمشي مشيا بطيئا بسبب القيد .

لم نقض الكتاب بعد : لم نفرغ من كتابته .

أجزه لي - بالجيم والزاي : امض لي فعلي ولا أرده عليك أو استثنه من القضية ، ووقع في الجمع للحميدي بالراء ، ورجح أبو الفرج الزاي .

ضن بأبيه - بالضاد المعجمة ، والنون المشددة : بخل ، أي لم يسمح بقتله .

التأم - بهمزة مفتوحة : انسد .

يمم هديه : قصده .

شرد جمل : ند ونفر .

النجيب : الفاضل من كل حيوان .

المهري - بفتح الميم وسكون الهاء : نسبة إلى بني مهرة كتمرة : قبيلة من قضاعة سموا باسم أبيهم مهرة بن حيدان ، وبلد بعمان ، والإبل المهرية تنسب إلى أحدهما .

البرة - بضم الموحدة وتخفيف الراء المخففة : حلقة تجعل في أنف البعير ليذل ، وأكثر ما تكون من صغر ، فإن كانت من شعر فهي خزامه ، وإن كانت من خشب خشاش بخاء وشينين معجمات .

مضطربا في الحل ، أي كانت قبته مضروبة في الحل ، وكانت صلاته في الحرم لقرب الحديبية من الحرم .

اضطبع بثوبه : أدخله تحت إبطه اليمنى وألقاه على عاتقه الأيسر .

التالي السابق


الخدمات العلمية