سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر إرادته - صلى الله عليه وسلم - إجلاء يهود

قوله : الجلاء - بفتح الجيم ، وبالمد : الخروج من البلد .

بدا - غير مهموز : ظهر .

الشطر هنا - النصف كما في الرواية الأخرى .

الخرص - بفتح الخاء المعجمة ، وبكسرها هنا : حزر ما على النخل من الرطب تمرا .

السحت - بضمتين ويسكن : المال الحرام ، لا يحل لبسه ، ولا أكله .

الفدع - بفتح الفاء ، والدال ، وبالعين المهملتين ، أي اعوجاج الرسغ من اليد أو الرجل فينقلب الكف ، أو القدم إلى الجانب الآخر ، وذلك الموضع .

انفدعت - بفتحات ، قال في التقريب : فدع اليهود يد عبد الله ، ففدع : غير معروف في اللغة ، ويحتمل أن يكون بغين معجمة . قال الأزهري : الفدغ : كسر شيء أجوف كالنقع ، قلت :

وفيه نظر ، لأن الوارد أن يد عبد الله اعوجت فقط لا أنها كسرت . والله تعالى أعلم .

والإنسي - قال أبو زيد : الأيسر من كل شيء ، وقال الأصمعي هو الأيمن ، وقال كل اثنين من الإنسان مثل الساعدين والزندين ، والقدمين ، فما أقبل منهما على الإنسان فهو إنسي ، وما أدبر عنه فهو وحشي .

الكوع - بالتحريك : أن تعوج اليد من قبل الكوع ، وهو رأس اليد مما يلي الإبهام ، والكرسوع رأسه مما يلي الخنصر .

عدي عليه بالبناء للمفعول .

ارفضت : سال عرقها .

تؤم : تقصد .

القلوص - بفتح القاف ، وضم اللام من الإبل : بمنزلة الجارية من النساء ، وهي الشابة ، الجمع قلص بضمتين ، وقلاص - بالكسر ، وقلائص .

هزيلة - بفتح الهاء وسكون الزاي : وهي المرة من الهزل ضد الجد .

التالي السابق


الخدمات العلمية