سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر إسلام عبد الله بن الزبعرى - رضي الله عنه

الزبعرى هو بزاي ، فموحدة مكسورتين ، فعين مهملة ساكنة ، فألف مقصورة .

لا تعد بفتح الفوقية وسكون العين المهملة .

من حرف جر ، وفي رواية لا تعد من العدم ، أكد بالنون ، ورجلا - عليها - مفعول .

نجران - بنون مفتوحة ، فجيم ساكنة ، فألف فنون : مدينة باليمن .

الأحذ - بالحاء المهملة ، والذال المعجمة : القليل المنقطع ، ومن رواه بالجيم والدال المهملة : فهو منقطع أيضا . وقد يجوز أن يكون معناه في عيش لئيم جدا بليت من البلى وهو العدم والقدم .

القناة : الرمح . [ ص: 296 ]

خوارة - بخاء معجمة مفتوحة ، فواو مشددة فراء : ضعيفة .

جوفاء - بجيم مفتوحة فواو ساكنة ففاء فألف فهمز . : واسعة .

ذات وصوم - بواو مضمومة فصاد مهملة فواو فميم : فتور وكسل وتوان أجلب عليه : جمع ما قدر عليه من جنده .

يجب ما قبله : يقطعه ويمحاه .

لساني راتق : ساد ، تقول : رتقت الشيء إذا سددته .

ما فتقت : أحدثت من ذنب ، فكل إثم فتق وتمزيق ، وكل توبة رتق البور - بالموحدة : الهلاك . .

أباري : أعارض ، وأجاري .

سنن الغي : طرقه .

المثبور : الهالك .

البلابل : الوساوس .

الهموم : الأحزان .

معتلج : مضطرب يركب بعضه بعضا .

الرواق : طائفة من الليل ، وأرواقه : أثناء ظلمته .

البهيم : الذي لا ضياء فيه .

عيرانة : ناقة تشبه العير في شدته ونشاطه والعير - بفتح العين : حمار الوحش .

غشوم - بغين ، فشين معجمة : ظلوم ، يعني أن مشيها فيه خفاء ، ومن رواه رسوم ، فمعناه :

أنها ترسم الأرض وتؤثر فيها من شدة وطئها ، والرسم : ضرب من سير الليل .

أسديت : صنعت وحكيت ، يعني ما قاله من الشعر قبل إسلامه .

أهيم : أذهب على وجهي متحيرا .

أغوى بالغين المعجمة .

خطة - بضم الخاء المعجمة ، وبطاء مهملة : أي بأشر أمر وأقبحه .

سهم - بفتح السين المهملة ، وسكون الهاء .

مخزوم - بالخاء والزاي المعجمتين . [ ص: 297 ]

أسباب الردى : طرق الهلاك .

الوشاة - بضم الواو : جمع واش وهو النمام .

الأواصر : قرابة الرحم من الناس .

الحلوم - بضم الحاء المهملة ، واللام : العقول .

فدى - بكسر الفاء ، وتفتح ، قال في الصحاح : إذا كسر يمد ويقصر ، وإذا فتح فهو مقصور انتهى والمفاداة : أن تدفع رجلا وتأخذ رجلا ، فالفداء أن تشريه أو تنقذه بمال ، وفديته بأبي وأمي كأنك اشتريته وخلصته بهما ، إذا لم يكن أسيرا ، فإن كان أسيرا مملوكا قلت : فاديته ، والمراد بالفداء هنا التعظيم ، لأن الإنسان لا يفدي إلا من يعظمه . فيذل نفسه ، ومن يعز عليه به .

زللي : خطيئتي .

علم - بفتح العين واللام .

الجسيم : العظيم .

القرم - بفتح القاف ، وسكون الراء : وأصله الفحل من الإبل .

الذرى - بضم الذال المعجمة : الأعالي .

الأروم : الأصول .

التالي السابق


الخدمات العلمية