سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب قصيدة حسان بن ثابت - رضي الله عنه

عفت : درست وتغيرت .

ذات الأصابع ، والجواء - بكسر الجيم ، وتخفيف الواو ، وعذراء بفتح العين المهملة ، وسكون الذال وراء وبالمد : الثلاثة مواضع بالشام ، والأخيرة قرية بقرب دمشق .

منزلها خلاء : فارغ .

الحسحاس - بحاء مفتوحة فسين فحاء فألف فسين مهملات : حي من بني أسد .

قفر - بفتح القاف ، وسكون الفاء ، وبالراء : المفازة التي لا نبت فيها ولا ماء .

تعفيها - بضم الفوقية ، وفتح العين المهملة ، وكسر الفاء المشددة : تغيرها .

الروامس - بالراء والسين المهملتين : الرياح التي ترمس الآثار ، أي تغطيها وتسترها .

السماء - هنا - المطر .

تثير - بضم الفوقية وكسر الثاء المثلثة ، وسكون التحتية وبالراء : ترفع .

النقع - بفتح النون وإسكان القاف وبالعين المهملة : الغبار .

كداء - بفتح الكاف والمد .

الأعنة : جمع عنان - بكسر العين المهملة : وهو سير اللجام .

مصغيات : مستمعات .

الأسل - بفتح الهمزة والسين المهملة : الرماح .

الظماء بكسر الظاء المعجمة المشالة وبالمد : العطاش .

الجياد - هنا : الخيل .

متمطرات - بطاء مهملة مكسورة مشددة مصونات أو مسرعات يسبق بعضهن بعضا .

يلطمهن : يضربهن بالخمر - بضم الخاء المعجمة ، والميم ، جمع خمار .

إما - بكسر الهمزة ، وتشديد الميم ، أصله إن الشرطية وما زائدة .

تعرضوا - حذف النون للجازم .

الجلاد - بكسر الجيم : الضرب بالسيوف ونحوها في القتال .

ليس له كفاء - بكسر الكاف وبالمد : أي مثلا .

وقال الله قد أرسلت عبدا : أي قال الله - تعالى - معناه ، وليس هذا اللفظ في القرآن وكذا وقال الله قد سيرت جندا . [ ص: 300 ]

البلاء : الاختبار .

عرضتها - بضم العين المهملة ، وسكون الراء وبالضاد المعجمة - اللقاء : عادتها تعرض للقاء عدوها .

نحكم بالقوافي من هجانا - بضم النون ، وفتحها : أي نرد ونقدع ، من حكمة الدابة بفتح المهملة وسكون الكاف وهو لجامها ، والمعنى : نغمهم ونخزيهم فتكون قوافينا كالحكمات للدواب .

أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب - قيل أسلم في السفر ، وهذا مما يقوي أن بعض هذه القصيدة قالها قبل السفر للفتح .

مغلغلة - بغينين معجمتين ، الأولى مفتوحة ، والثانية مفتوحة أيضا وبعد كل منهما لام الأولى ساكنة والثانية مفتوحة وهي الرسالة المحمولة من بلد إلى بلد .

برح : زال .

الجفاء : الإعراض والتباعد .

برا - بفتح الموحدة والراء : وهو الكثير الخير .

الحنيف : المسلم ، وسمي بذلك لأنه مال عن الباطل إلى الحق ، والحنف : الميل .

الشيمة - بكسر الشين المعجمة ، وسكون التحتية : الخلق بضم الخاء المعجمة ، واللام وتسكن .

الكفو - بتثليث الكاف : المثل والنظير .

فشركما لخيركما الفداء : هذا نصف بيت قالته العرب ، وهو من باب قوله - صلى الله عليه وسلم - شر صفوف الرجال آخرها ، يريد نقصان حظهم عن حظ الصف الأول ، ولا يجوز أن يريد - صلى الله عليه وسلم - التفضيل في الشر . قال سيبويه - رحمه الله تعالى - تقول مررت برجل شر منك إذا نقص عن أن يكون مثله .

صارم : قاطع .

لا عيب - بالتحتية والموحدة - وهو الظاهر - ويروى بالفوقية أي لا لوم فيه .

الدلاء - بكسر الدال المهملة : جمع دلو بفتحها .

شبيه وقع في صحيح مسلم في مناقب حسان رضي الله تعالى عنه في هذه القصيدة أبيات . [ ص: 301 ]

أولها : هجوت محمدا إلى آخره ، وثانيهما : هجوت محمدا برا تقيا ، وثالثها : فإن أبي ووالدتي وعرضي ، ورابعها : ثكلت بنيتي إن لم تروها تثير النقع غايتها كداء ، وخامسها : يبارين الأعنة مصعدات كذا في مسلم ، وفي السيرة مصغيات ، وسادسها تظل جيادنا إلى آخره ، وسابعها : فإن أعرضتم إلى آخره ، وثامنها : وإلا فاصبروا لضراب يوم وتاسعها : قد أرسلت عبدا وقال الله يقول الحق ليس به خفاء .

وعاشرها : وقال الله قد سيرت جندا ، وحادي عشرها : تلاقي كل يوم من معد ، وثاني عشرها : فمن يهجو ، وثالث عشرها : وجبريل رسول الله فينا .

التالي السابق


الخدمات العلمية