سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب قصيدة العباس بن مرداس - رضي الله عنه - العينية

عفا : درس .

المجدل - بكسر الميم ، وسكون الجيم ، وفتح الدال المهملة ، وباللام : وهو هنا بلد طيب بالخابور إلى جانبه ، عليه قصر ، والأصل فيه اسم القصر ، ويقال الحصن .

ومتالع - بضم الميم ، وكسر اللام : جبل بنجد ، وبناحية البحرين بين السودة والإحساء ، وقيل : جبل لغني ، وقيل : لبني عبيلة ، وقيل : اسم ماء في شرقي الظهران عند الفوارة في جبل القنان .

المطلى - بكسر الميم ، وسكون الطاء المهملة يمد ويقصر : أرض تقعد الرجل عن المشي . [ ص: 373 ]

أريك - بفتح الهمزة ، وكسر الراء ، وسكون التحتية ، وبالكاف : موضع في ديار غنى أو ذبيان .

المصانع - بفتح الميم ، وتخفيف الصاد المهملة ، وبعد الألف نون ، فعين مهملة :

مواضع تصنع للماء ، تشبه الصهاريج .

جمل - بجيم مضمومة ، فميم ساكنة ، فلام : اسم امرأة ، لا ينصرف للعلمية والتأنيث المعنوي .

جل - بضم الجيم : معظم .

الرخي : الواسع .

صرف الدهر : تغيره .

حبيبية - بضم الحاء المهملة ، وفتح الموحدة ، وسكون التحتانية الأولى وكسر الموحدة ، وفتح التحتية المشددة : منسوبة إلى بني حبيب بالتصغير ، وحبيبة منسوبة إلى بني حبيب بوزن عليم وحبيبية تصغير حبيبة ، وكلها روايات .

ألوت : ذهبت .

غربة - بفتح الغين المعجمة ، وسكون الراء ، وفتح الموحدة ، فتاء تأنيث : بعد .

النوى : الفراق .

ملومة - من اللوم : وهو العتاب .

خزيمة - بضم الخاء المعجمة وفتح الزاي ، وسكون التحتية بن جزيء بفتح الجيم وقيل بضمها وكسر الزاي ، وآخره بعد المد همزة ، أو تسهل فتصير الياء مدغمة كذا ذكر الحافظ في التبصير .

وقال في الإصابة : إنه بكسر الزاي . وقال في التقريب : بفتح الجيم ، وسكون الزاي ، بعدها همزة : صحابي .

والمرار - بفتح الميم ، وتشديد الراء ، وبعد الألف راء أخرى ابن صحابي .

وواسع : صحابي أيضا لم أقف على اسم أبويهما الثلاثة سليميون . وفدوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

لبوس - بفتح اللام ، وضم الموحدة المخففة .

رائع - براء ، وبعد الألف تحتية ، وبعين مهملة : معجب . [ ص: 374 ]

الأخشبان - بالخاء ، والشين المعجمتين فموحدة ، يضافان مرة إلى مكة ، ومرة إلى منى ، وهما واحد ، أحدهما أبو قبيس ، والآخر قعيقعان ، ويقال بل الجبل المشرق الأحمر هنا لك وقال . ابن وهب : الأخشبان : الجبلان اللذان تحت العقبة بمنى فوق المسجد .

(يد الله ) - منصوب على التعظيم .

نبايع : نقدم عليه .

جسنا : وطئنا ، قال تعالى : فجاسوا خلال الديار [الإسراء 5] : تخللوها فطلبوا ما فيها عنوة - بفتح العين المهملة : قهرا . النقع - بفتح النون ، وسكون القاف ، وبالعين المهملة : الغبار .

كاب - بالموحدة : مرتفع .

ساطع : متفرق .

علانية - بعين مهملة مفتوحة فلام فألف فنون مكسورة فتحتية مفتوحة فتاء تأنيث : أي جهرا من غير استخفاء .

الخيل مبتدأ . متونها : مفعول مقدم ، والفاعل : حميم ، وهو هنا العرق .

آن - بمد الهمزة : الدم المسخن الحار .

ناقع - بنون وبعد الألف قاف مكسورة فعين مهملة : طري ، وقال أبو ذر : كثير .

الأضالع - جمع ضلع ، بضاد معجمة مكسورة ، فلام مكسورة وقد تسكن تخفيفا فعين مهملة سمي بذلك من الضلع وهو الاعوجاج .

الضحاك بن سفيان السلمي وليس الكلبي كما ذكره ابن البرقي .

لا يستفزنا : يستخفنا .

قراع الأعادي - بقاف مكسورة فراء فألف فعين : ضربهم .

أمام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدام .

يخفق : يضطرب .

الخذروف - بضم الخاء ، وسكون الذال المعجمة فراء مضمومة ، فواو ساكنة ، ففاء :

البرق اللامع المتقطع منها ، وقال أبو ذر : خذروف السحابة طرفها ، وأراد به هنا السرعة في تحرك هذا اللواء واضطرابه . [ ص: 375 ]

معتص بالسيف - بميم مضمومة ، فعين مهملة ساكنة ، ففوقية مفتوحة ، فصاد مهملة ، قال في الإملاء : أي ضارب ، يقال : اعتصوا بالسيوف إذا ضاربوا بها ، وفي الصحاح : العصي مقصور مصدر قولك عصي - بالكسر - بالسيف يعصى : إذا ضرب ، وفلان يعتصي على عصى : أي يتوكأ عليها ، ويعتصي بالسيف : أي يجعله عصى .

كانع - بنون مكسورة ، فعين مهملة : حاضر نازل ، وفي الإملاء أنه يقال : كنع به عند الموت إذا دنا .

نذود أخانا من أخينا : أي يريد أنه من سليم ، وسليم من قيس كما أن هوازن من قيس كلاهما ابن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس ، والمعنى : نقاتل إخوتنا ونذودهم ، أي نمنعهم عن إخوتنا من سليم .

ولو نرى : أي حكم الدين .

مصالا - بفتح الميم ، وبالصاد المهملة : من الصولة .

لكنا الأقربين : يعني هوازن .

نتابع بنون ففوقية .

ولكن - بتشديد النون .

دين الله بالنصب - اسم لكن .

دين محمد بالرفع : خبرها .

حمه الله - بفتح الحاء المهملة ، وتشديد الميم فهاء حمه : أي قصده ، يقال حمتت حمك ، أي قصدت قصدك .

التالي السابق


الخدمات العلمية