سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر اشتداد الأمر وما يذكر معه

عبسة بفتح العين المهملة والموحدة والسين المهملة .

عدل - بفتح العين وسكون الدال المهملة - مثل الأجر .

المحرر : المعتق .

المخنث - بضم الميم ، وفتح الخاء المعجمة ، والنون المشددة - وكسرها أفصح ، وفتحها أشهر - فمثلثة : وهو من فيه انخناث أي تكسر وتثن كالنساء .

غيلان بن سلمة - بفتح الغين المعجمة ، أسلم بعد فتح الطائف . [ ص: 414 ]

تقبل بأربع : أي من العكن - بضم العين المهملة جمع عكة وهي ما انطوى وتثنى من لحم البطن ، سمنا ، والمراد أطراف العكن التي في بطنها .

تدبر بثمان في جنبيها لم يقل ثمانية ، والأطراف مذكرة لأنه لم يذكرها كما يقال هذا الثوب سبع في ثمان أي سبعة أذرع في ثمانية أشبار ، فلما لم يذكر أشبار أنث لتأنيث الأذرع التي قبلها ، قال الدماميني في المصابيح : أحسن من هذا أنه جعل كلا من الأطراف عكنة تسمية للجزء باسم الكل ، فأنث بهذا الاعتبار .

من غير أولي الإربة : الحاجة إلى النكاح .

جريج - بضم الجيم وفتح الراء وسكون التحتية وبالجيم .

هيت : بهاء وياء تحتية ففوقية ، وضبطه ابن درستويه بهاء مكسورة فنون ساكنة فموحدة ، وزعم أن ما سواه تصحيف .

عائذ - بالهمز والذال المعجمة .

ماتع - بميم فألف ففوقية فعين مهملة .

أرى - بضم أوله : أظن .

فلا تفلتن - تطلقن - بالبناء للمفعول فيهما .

بادية - بموحدة فألف فدال مهملة مكسورة فتحتية ، وقيل : بالنون بدل التحتية - أسلمت .

الخبيث : خلاف الطيب .

التالي السابق


الخدمات العلمية