سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب استسقائه - صلى الله عليه وسلم - حين شكوا إليه العطش وإخباره بإضلال ناقته ، وما بعد ذلك

قوله : القيظ - بفتح القاف وسكون التحتية وبالظاء المعجمة المشالة : شدة الحر .

الفرث - بفتح الفاء وسكون الراء وبالثاء المثلثة : السرجين في الكرش .

أبو حرزة الأنصاري - بفتح الحاء المهملة وسكون الراء بعدها زاي فتاء تأنيث .

النوء - بفتح النون وبالهمز : مصدر نأى النجم ينوء نوءا ، والمراد سقوط نجم من المنازل في المغرب مع الفجر وطلوع رقيبه من المشرق ، وكانوا يعتقدون أنه لا بد عند ذلك من مطر أو ريح فمنهم من يجعله للطالع . لأنه ناء ومنهم من ينسبه للمغارب ، فنفى - صلى الله عليه وسلم - ذلك ، ونهى عنه ، وكفر من اعتقد أن النجم فاعل ذلك ، ومن جعله دليلا فهو جاهل بمعنى الدلالة ، قال في النهاية : ومن أسند ذلك للعادة التي يجوز انخرامها فقد كرهه قوم وجوزه قوم .

القصواء : كحمراء .

عقبيا : شهد بيعة العقبة .

اللصيت : والد زيد ، تصغير اللصت بتثليث اللام وسكون الصاد وبالفوقية : وهو اللص في لغة طيء . [ ص: 490 ]

قينقاع : تقدم في غزوتها .

الشعب - بكسر الشين وسكون العين المهملة : ما انفرج بين الجبلين .

الزمام - بكسر الزاي : المقود الذي تقاد به الدابة .

آنفا - بفتح أوله وكسر النون وبالفاء "والمد والقصر" : قريبا .

يجأ في عنقه : يطعن .

الإداوة - بكسر أوله : المطهرة .

نكص على عقبيه نكوصا ، أي من باب قعد : رجع ، قال ابن فارس : والنكوص الإحجام عن الشيء .

تواثب الناس : قاموا .

الغبطة : أن تحب أن يكون لك مثل ما أعجبك من أمر أخيك دون أن يسلبه .

الفحل : الذكر من الحيوان ، والمراد هنا ذكر الإبل .

في في فحل - في الأولى حرف جر ، والثانية اسم للفم .

يقضمها - بفتح الضاد المعجمة وضمها : أي يعضها ، والقضم في الأصل الأكل بأطراف الأسنان ، فاستعير هنا للعض .

انصاع الناس عنها - بكسر أوله وسكون النون وبالصاد والعين المهملتين : تفرقوا مسرعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية