سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر نزوله - صلى الله عليه وسلم - بقرب تبوك وغريب نزوله بتبوك ، وما بعد ذلك

قوله الشراك : للنعل - بكسر الشين المعجمة : سيرها الذي على ظهر القدم .

تبض : بفتح الفوقية وكسر الموحدة وبالضاد المعجمة وتهمل : تسيل .

الشن بفتح الشين : القربة الخلق .

الجنان - بكسر الجيم جمع جنة بفتحها ، سميت بذلك لجنها أي سترها الأرض بالشجر .

جاش الماء : ارتفع وجرى . [ ص: 491 ]

استرقد : رقد ، أي نام .

قيد رمح - بكسر القاف وبالدال المهملة : قدره .

اكلأنا : احفظنا وأرصد لنا الصبح .

أوثق : أحكم .

العرى - بضم العين المهملة : وفتح الراء : جمع عروة وهذا مأخوذ من قوله تعالى : فقد استمسك بالعروة الوثقى [البقرة 256] تأنيث الأوثق أي المحكمة ، قال الزجاج : معناه فقد عقد لنفسه عقدا وثيقا .

كلمة التقوى : لا إله إلا الله محمد رسول الله .

الملل - بكسر الميم : جمع ملة .

السنن : جمع سنة ، وهي الطريقة .

خير الأمور عوازمها : فرائضها التي عزم الله تعالى عليك بفعلها . والمعنى ذوات عزمها التي فيها عزم ، وقيل ، هي ما وكدت رأيك وعزمك عليه ووفيت بعهد الله فيه ، والعزم : الجد والصبر .

لا يأتي الجمعة إلا ذبرا - بفتح الذال المعجمة وضمها وسكون الموحدة وضمها منصوب على الظرف : أي بعد ما يفوت وقتها .

إلا هجرا - بفتح الهاء وسكون الجيم : يريد الترك له والإعراض عنه .

وقر الشيء : تمكن وثبت .

الارتياب : الشك .

جثى جهنم - بضم الجيم وفتح الثاء المثلثة : جمع جثوة بتثليث الجيم وسكون الثاء المثلثة ، وهي الشيء المجموع .

السكركة بضم السين المهملة والكاف الأولى وسكون الراء نوع من الخمور ، يتخذ من الذرة .

حبالة الشيطان - بكسر الحاء المهملة والجمع حبائل - بفتح الحاء : أي مصيدته التي يصيد بها . [ ص: 492 ]

الشباب شعبة من الجنون : الشعبة - بضم الشين وسكون العين المهملة : الطائفة . من الشيء والقطعة منه ، وإنما جعل الشباب شعبة منه لأن الشباب يزيل العقل وكذلك الشباب قد يسرع إلى قلة العقل لما فيه من كثرة الميل إلى الشهوات والإقدام على المضار .

من يتأل على الله يكذبه - بفتح أوله . وبعد الفوقية همزة فلام مشددة : أي من حكم عليه ويحلف ، كقولك : فلان في الجنة وفلان في النار .

لا يرعوي بشيء منه : لا ينفك لا ينزجر ، من رعا يرعو إذا كف عن الأمور ، وقد ارعوى عن القبيح يرعوي ارعواء .

سعد هذيم - بإضافة سعد إلى هذيم - بضم الهاء - وفتح الذال المعجمة وسكون التحتية وبالميم .

النطع : المتخذ من الأديم معروف ، وفيه أربع لغات : فتح النون وكسرها ومع كل واحد فتح الطاء وسكونها ، والجمع أنطاع ونطوع .

الحميت - بفتح الحاء المهملة وكسر الميم وسكون التحتية وبالفوقية : زق السمن .

الأقط ككتف - ويسكن ، مثلث الهمزة : شيء يتخذ من اللبن المخض ، قال ابن الأعرابي : من ألبان الغنم خاصة .

الأمعاء : جمع معا بالقصر مثل عنب وأعناب ، وبالمد جمعه أمعية مثل حمار وأحمرة :

وهو المصران ، قوله : يأكل في معاء واحد : مثل ضرب لزهد المؤمن وحرص الكافر ، وهو خاص في رجل بعينه كان يأكل كثيرا ، فأسلم كما في هذه القصة .

تحينا لفدائه : طلبنا حينه وهو وقته .

الجراب - بالكسر : وعاء من جلد ، وقد يفتح ، ومنعه ابن السكيت ، وعزاه الجوهري للعامة ، والجمع جرب مثل كتاب وكتب وأجربة .

نثره نثرا - من بابي قتل وضرب : رمي به متفرقا .

تهجد : قام ، وصلى ، والأخير المراد هنا .

بعثت إلى الناس كافة : تقدم الكلام عليه في الأسماء الشريفة في حرف الكاف .

هل لك : [أي هل تريد] .

الآكام : جمع أكم مثل جبل وجبال ، وهو وأكمات جمع أكمة ، مثل قصبة وقصبات وجمع آكام أكم ككتب وجمعه أكئام كأعناق : تل ، وقيل شرفة كالرابية ، وهو ما اجتمع من الحجارة في مكان واحد وربما غلظ وربما لم يغلظ . [ ص: 493 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية