شرح غريب ذكر حديث nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك - رضي الله عنه -
لم يعاتب - بكسر الفوقية ، ولم يعاتب الله تعالى أحدا ، وفي رواية لم يعاتب بفتح الفوقية .
العير - بكسر العين ، الإبل التي تحمل الميرة .
حين تواثقنا - بفوقية وثاء مثلثة فقاف : تعاهدنا وتعاقدنا .
وإن كانت بدر أذكر : أعظم ذكرا .
ورى بغيرها - بفتح الواو والراء المشددة : أي أوهم غيرها ، والتورية ، أن يذكر لفظا يحتمل معنيين أحدهما أقرب من الآخر فيوهم إرادة القريب وهو يريد البعيد .
المفازة - بفتح الميم والفاء وبالزاي : الفلاة التي لا ماء فيها .
فجلى - بالجيم واللام المشددة ، ويجوز تخفيفها : أوضح .
الأهبة - بضم الهمزة والهاء : ما يحتاج إليه في السفر والحرب .
كتاب - بالتنوين - حافظ : كذلك ، وفي مسلم بالإضافة .
الديوان : بكسر الدال المهملة وتفتح .
يتغيب : يستخفي .
خارفون - بالخاء المعجمة : يقيمون في الحيطان وقت اختراف الثمار ، وهو الخريف هنا .
طفقت - بكسر الفاء أفصح من فتحها : أخذت وشرعت .
[ ص: 499 ]
أغدو - بالغين المعجمة .
يتمادى - بتحتية ففوقية فميم مفتوحات فألف فدال مهملة .
الحاذ - بحاء مهملة وبعد الألف ذال معجمة : الحال وزنا ومعنى .
الجد - بكسر الجيم والرفع فاعل وهو الجهد في الشيء والمبالغة فيه ، وفي رواية : حتى اشتد الناس الجد وضبطوا الناس بالرفع على أنه فاعل ، والجد بالنصب على نزع الخافض .
أو نعت لمصدر محذوف أي اشتد الناس الاشتداد الجد .
أصبو : بصاد مهملة فباء موحدة : أميل .
جهازي - بفتح الجيم وكسرها .
غدوت - بالغين المعجمة .
فصلوا - بصاد مهملة : خرجوا .
تفارط - بالفاء فالراء والطاء المهملتين : فات وسبق .
يقدر - بالبناء للمفعول .
أني لا أرى - بفتح همزة إن ، وهي وصلتها فاعل أحزنني خلافا لمن قال للتعليل .
مغموصا - بفتح الميم وسكون الغين المعجمة بعدها ميم أخرى مضمومة فواو فصاد مهملة ، متهما أي يظن به النفاق .
بني سلمة - بكسر اللام .
السلمي بفتحتين .
برداه : تثنية برد .
عطفيه - بكسر العين المهملة تثنية عطف : أي جانبه ، كناية عن كونه معجبا في نفسه ذا زهو وتكبر ، أو يكنى به عن مسيرته لتعجبه ، والقريب الرداء وسمي عطفا لوقوعه على عطف الرجل .
قافلا : راجعا .
قد أظل - بالظاء المشالة المعجمة : دنا .
زاح - بالزاي والحاء المهملة : زال .
أجمعت صدقه : جزمت به وعقدت عليه قصدي .
بضعة - بكسر الموحدة وسكون الضاد المعجمة : ما بين الثلاث إلى التسع على المشهور .
[ ص: 500 ]
بدأ - بفتح الهمزة .
المخلفون : الذين خلفهم كسلهم ونفاقهم عن غزوة تبوك .
ووكل - بفتحات مع التخفيف .
المغضب - بفتح الضاد المعجمة .
خلفك بتشديد اللام المفتوحة .
ابتعت ظهرك : شريته .
أن - بفتح الهمزة مخففة من الثقيلة .
سأخرج - بالضم .
جدلا - بفتح الجيم والدال المهملة : فصاحة وقوة كلام بحيث أخرج من عهدة ما نسب إلي مما يقبل ولا يرد .
يوشكن - بضم التحتية وكسر الشين المعجمة : يسرعن .
تجد - بكسر الجيم : تغضب .
أما هذا - بفتح الهمزة وتشديد الميم .
ثار رجال : وثبوا .
سلمة - بكسر اللام .
عجزت - بفتح الجيم أفصح من كسرها .
كافيك : خبر كان .
ذنبك : مفعول كافيك .
استغفار : اسم كان ، وذكر بعضهم أن ذنبك منصوب بنزع الخافض ، أي من ذنبك .
يؤنبونني بهمزة مفتوحة فنون مشددة فموحدة مضمومة ونونين : يلومونني لوما عنيفا .
مرارة - بضم الميم وتخفيف الراءين .
الربيع - بفتح الراء .
العمري - بفتح العين المهملة وسكون الميم ، نسبة إلى
بني عمرو بن عوف .
الواقفي ، بتقديم القاف على الفاء نسبة إلى
بني واقف بن امرئ القيس بن مالك بن أوس .
[ ص: 501 ]
أسوة - بكسر الهمزة وضمها .
أيها الثلاثة - بالرفع ، ومحله النصب على الاختصاص ، أي خصوصا ، الثلاثة ، كقولهم اللهم اغفر لنا أيتها العصابة ، وقال أبو سعيد السيرافي : إنه مفعول فعل محذوف أي أريد الثلاثة أي أخص الثلاثة ، وخالفه الجمهور وقالوا : إنه منادى ، والثلاثة صفة له ، وإنما أوجبوا ذلك لأنه في الأصل كان كذلك فنقل إلى الاختصاص ، وكل ما نقل من باب إلى باب فإعرابه بحسب أصله كأفعال التعجب .
اجتنبنا [بهمزة وصل وجيم ساكنة وفوقية مفتوحة ونون وباء ونون مفتوحات : بعد عنا] .
الناس : فاعل اجتنب .
استكان : رجع .
أجلدهم : أقواهم .
أطوف : أدور .
أسارقه - بالسين المهملة والقاف - النظر : أنظر إليه في خفية .
جفوة الناس - بفتح الجيم وسكون الفاء : إعراضهم .
تسورت : علوت .
أنشدك - بفتح الهمزة وضم الشين المعجمة : أسألك .
فنشدته - بفتح المعجمة : سألته به .
نبطي - بفتح النون والموحدة وكسر الطاء : فلاح ، وكان نصرانيا ، ولم يسم .
من أنباط الشام - بفتح الهمزة وسكون النون وفتح الموحدة .
يشيرون - بضم أوله .
غسان - بفتح الغين وتشديد السين المهملة .
جبلة بن الأيهم ، وهو الحرث بن أبي شمر .
السرقة - بسين مهملة فراء فقاف مفتوحات فهاء تأنيث : الأبيض من الحرير ، أو الحرير عامة .
دار هوان : [ذلة ومهانة] .
مضيعة - بفتح الميم وسكون الضاد المعجمة ، وفتح التحتية وبكسر الضاد وسكون التحتية : أي حيث يضيع حقك .
[ ص: 502 ]
متحولا - بالحاء المهملة وفتح الواو مكان تتحول فيه بفتح الحاء المهملة .
نواسيك - بضم النون وكسر السين المهملة من المواساة .
تيممت : قصدت .
التنور - بفتح الفوقية : الذي يخبز فيه .
سجرته - بسين مهملة مفتوحة : أو قدته .
وأرسل إلى صاحبي - بتشديد التحتية .
الحقي بأهلك - بفتح الحاء .
حتى كملت - بفتح الميم .
ضاقت علي نفسي [ضد اتسعت ، كناية عن ما يعانيه من الشدة والحزن وضيق الصدر] .
ضاقت علي الأرض بما رحبت : أي بما هي عليه من السعة .
صارخ - بالخاء المعجمة .
أوفى - بالفاء مقصورا : صعد .
سلع - بفتح السين المهملة وسكون اللام .
يا
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك - بفتح كعب وابن ، وضم كعب وفتح ابن وضمها .
أبشر - بهمزة .
قد جاء فرج - بالجيم .
آذن بالمد : أعلم .
وذهب قبل - بكسر القاف وفتح الموحدة : جهة .
صاحبي : مرارة وهلال .
ركض إلي - بتشديد التحتية : استحث .
ثوبي : تثنية ثوب .
فوجا فوجا : جماعة جماعة .
لتهنك : بكسر النون .
توبة الله - بالرفع .
فقام إلي - بتشديد التحتية .
يهرول : يسير بين المشي والعدو .
ولا أنساها
لطلحة : أي هذه الخصلة ، وهي بشارته إياي بالتوبة ، أي لا أزال أذكر إحسانه إلي بذلك وكنت رهين مسرته .
[ ص: 503 ]
يبرق - بفتح أوله .
إذا سر - بضم السين وتشديد الراء ، مبنيا للمفعول .
كأنه قطعة قمر : تقدم الكلام عليه في الصفات النبوية .
أن أنخلع : أخرج من مالي صدقة . قال
الزركشي والحافظ والبرماوي هي مصدر ، فيجوز انتصابه بأنخلع ، لأن معنى أنخلع أتصدق ، ويجوز أن يكون مصدرا في موضع الحال ، وتعقب ذلك الشيخ
بدر الدين الدماميني : بأنا لا نسلم أن الصدقة مصدر وإنما هي اسم لما يتصدق به على الفقراء ، فعلى هذا نصبها على الحال من مالي .
ما بقيت - بكسر القاف .
أبلاه الله - بالموحدة الساكنة : أنعم الله عليه .
أحسن مما أبلاني : أنعم علي ، وفيه نفي الأفضلية لا نفي المساواة ، لأنه شاركه في ذلك
هلال بن أمية .
أن لا أكون كذبته - بتخفيف الذال وسكون الموحدة ، ولا زائدة كقوله تعالى :
ما منعك ألا تسجد [الأعراف 12] أي حدثته حديث كذب .
فأهلك بكسر اللام وفتح الكاف .
شر ما قال لأحد : أي قال قولا شرا - ما قال بالإضافة ، أي شر القول الكائن لأحد من الناس .
أرجأ أمرنا - بالجيم والهمزة : أخر .
مما خلفنا - بضم الخاء المعجمة وكسر اللام المشددة - وسكون الفاء .
إرجاؤه : تأخيره وتركه .