سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهات

الأول : قول من قال إن ثابت بن أقرم أصيب فيها ليس بشيء فإنه استشهد أيام الردة .

الثاني : وقع في نسخة أبي الفتح من الإكليل للحاكم : بعث سباع بن وهب طليعة ، [ ص: 78 ] والذي في النسخ منه شجاع بن وهب ، ولا وجود لسباع بن وهب في الصحابة .

الثالث : في بيان غريب ما سبق :

عكاشة : بضم العين المهملة وتشديد الكاف ، وقد تخفف .

محصن : بكسر الميم وسكون الحاء وفتح الصاد المهملتين وبالنون .

الغمر : بفتح الغين المعجمة وسكون الميم وبالراء .

مرزوق : بلفظ اسم المفعول .

ثابت : بالثاء المثلثة والموحدة والفوقية .

ابن أقرم : بفتح الهمزة وسكون القاف وفتح الراء وبالميم .

ابن عايذ : بتحتية وذال معجمة .

لقيط بن أعصم : بألف فعين فصاد مهملتين فميم . كذا في العيون عن ابن عائذ ولم أر فيما وقفت عليه من كتب الصحابة من اسمه لقيط واسم أبيه أعصم ، والذي رأيته لقيط بن عصر .

يغذ : بضم التحتية وكسر الغين وبالذال المشددة المعجمتين : يسرع .

نذر به القوم ، بفتح النون وكسر الذال المعجمة وبالراء علموا .

عليا الشيء : بضم العين المهملة أعلاه .

الدار : المحل : مجمع البناء .

والعرصة : الدارة ، وقد يذكر .

الخلوف : بخاء معجمة فلام مضمومة ففاء ، الغيب . وفي الكلام حذف تقديره : وجد أصحاب الدار خلوفا .

طليعة القوم : يبعثون أمام الجيش يعترفون طلع العدو ، وبالكسر أي خبره .

الربيئة : براء مفتوحة فموحدة مكسورة فهمزة مفتوحة ممدودة فتاء تأنيث .

فآمنوه : بمد الهمزة وفتح الميم المخففة من الأمان .

أمعن في الطلب : بالغ في الاستقصاء .

الظريب : بظاء معجمة مشالة مضمومة فراء مفتوحة فتحتية ساكنة فموحدة ، تصغير ظرب؛ بفتح الظاء وكسر الراء ، وهو ما نتأ من الحجارة وحدد طرفه أو الجبل المنبسط أو الصغير .

رواتع : جمع رتوع؛ وهي الدابة الراعية كيف شاءت .

لم يلق كيدا : حربا . [ ص: 79 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية