تنبيه : في
بيان غريب ما سبق :
مسلمة : بفتح الميم وسكون السين المهملة وفتح اللام المخففة وبالميم وبتاء تأنيث .
معوية : بفتح الميم والعين المهملة وكسر الواو وسكون التحتية وبتاء تأنيث .
بنو عوال : بعين مهملة مضمومة فواو مخففة ، هم من العرب من
بني عبد الله بن غطفان ، ووقع في بعض نسخ العيون غزال ، وهو تصحيف .
ذو القصة : بفتح القاف والصاد المهملة ، وحكى في العيون إعجام الصاد ، موضع قريب
[ ص: 80 ] من
المدينة ، بينه وبين
المدينة أربعة وعشرون ميلا .
الربذة : بفتح الراء والموحدة والذال المعجمة وبتاء التأنيث ، موضع قريب من
المدينة الشريفة .
أبو نائلة : بالنون وهمزة بعد الألف على صورة التحتية وباللام .
أبو عبس : بفتح العين والسين المهملتين وسكون الموحدة بينهما .
ابن جبر : بجيم مفتوحة فموحدة ساكنة فراء .
عصر : بفتح العين والصاد والراء المهملات ، وقيل بكسر العين وقيل بفتحها وسكون الصاد بينهما .
محيصة : بميم مضمومة فحاء مهملة فتحتية مشددة فصاد مهملة مفتوحات فتاء تأنيث .
حويصة : بالحاء المهملة ، وزن الذي قبله .
أبو بردة : بضم الموحدة .
ابن نيار : بنون وتخفيف التحتية وبالراء .
مزينة : بضم الميم وفتح الزاي وسكون التحتية وبالنون .
غطفان : بفتح الغين المعجمة والطاء المهملة والنون بعد الألف .
كمن : استتر .
أحدقوا بهم : أحاطوا .
ما شعر : ما علم .
النبل : بفتح النون وسكون الموحدة : السهام العربية ، وهي مؤنثة ولا واحد لها من لفظها . بل الواحد سهم؛ فهي مفرد اللفظ مجموعة المعنى .
انحاز إلى القوم : تحيز إليهم؛ أي مال .
الكعب : كل مفصل للعظام ، والعظم الناتئ فوق القدم والناشز من جانبها مباشرة .
[ ص: 81 ]