سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهان

الأول : نقل في البداية عن الواقدي أنه ذكر هذه القصة بإسناد آخر وقال فيه : وكان معه من الصحابة مائة وثلاثون رجلا . والواقدي ذكر ذلك في سرية لغالب غير هذه .

الثاني : في بيان غريب ما سبق :

الملوح : بميم مضمومة فلام مفتوحة فواو مشددة مكسورة .

الكديد : بفتح الكاف وكسر الدال المهملة فتحتية ساكنة فدال مهملة .

جندب : بضم الجيم وسكون النون وضم الدال المهملة وفتحها .

مكيث : بميم فكاف فتحتية فثاء مثلثة ، وزن أمير .

يشن : يفرق من كل وجه .

الغارة : اسم من أغار ، ثم أطلقت الغارة على الخيل .

لقينا : بسكون التحتية .

الحارث : بالنصب ، مفعول لقينا .

ابن البرصاء : اسم أبيه مالك .

رويجلا : تصغير رجل .

الربيئة : بفتح الراء وكسر الموحدة وسكون التحتية وفتح الهمزة وبتاء التأنيث .

الحاضر : القوم النزول على ماء يقيمون به ولا يرحلون عنه [ويقال للمناهل المحاضر للاجتماع والحضور عليها] قال الخطابي : ربما جعلوا الحاضر اسما للمكان المحضور ، يقال : نزلنا حاضر بني فلان ، فهو فاعل بمعنى مفعول .

يطلعني : بضم أوله .

أسندت : بفتح أوله وسكون السين المهملة وفتح النون وسكون الدال المهملة أي صعدت .

الخباء : بكسر الخاء المعجمة وفتح الموحدة وبالمد ، بيت من بيوت الأعراب .

لا أبا لك : بكسر الكاف هنا ، ويذكر للحث على الفعل تارة بمعنى جد في أمرك وشمر لأن من له أب اتكل عليه في بعض شأنه ، وللمدح تارة أي لا كافي لك غير نفسك ، وقد يذكر [ ص: 139 ]

في معرض الذم [كما يقال لا أم لك] وقد يذكر في معرض التعجب ودفعا للعين؛ كقولهم : لله درك! وقد تحذف اللام فيقال لا أباك بمعناه .

تمضغهما : بضم الضاد المعجمة وفتحها .

نحدرها : بضم الدال المهملة .

واحتملنا صاحبنا : هو الرويجل الأسود .

أدركنا : بفتح الكاف والضمير في محل النصب .

القوم : فاعل .

بالوادي : أي بالسبيل في الوادي .

المشلل : بضم الميم وفتح الشين المعجمة وفتح اللام الأولى .

المسيل : موضع سيل الماء .

الشعار : العلامة .

أمت أمت : تقدم الكلام عليها في سرية أبي بكر . [ ص: 140 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية