تنبيهات
الأول : السلاسل بسينين مهملتين الأولى مفتوحة على المشهور الذي جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=13894أبو عبيد البكري ، وياقوت ، والحازمي ، وصاحب القاموس ،
والسيد وخلق لا يحصون ، والثانية مكسورة واللام مخففة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير بضم السين الأولى . وقال في زاد المعاد بضم السين وفتحها لغتان كذا قال . وصاحب القاموس مع اطلاعه لم يحك في الغزوة إلا الفتح ، وعبارته : «السلسل
[ ص: 172 ] كجعفر وخلخال الماء العذب أو البارد كالسلاسل بالضم» . ثم قال : «وتسلسل الماء جرى في حدور . . . والسلسلة اتصال الشيء بالشيء ، والقطعة الطويلة من السنام ، ويكسر ، وبالكسر دائر من حديد ونحوه . والسلاسل رمل يتعقد بعضه على بعض وينقاد . . وثوب مسلسل فيه وشيء مخطط ،
وغزوة ذات السلاسل هي وراء وادي القرى» .
وقال
النووي في التهذيب : أظن أن
nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير استنبطه من صحاح
الجوهري من غير نقل عنده فيه ولا دلالة في كلامه . قلت : وعبارة
الجوهري : «وماء سلسل وسلسال سهل الدخول في الحلق لعذوبته وصفائه ، والسلاسل بالضم مثله ، ويقال معنى يتسلسل أنه إذا جرى أو ضربته الريح يصير كالسلسلة» .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق وجمع : «هو ماء بأرض جذام وبه سميت الغزوة» . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13894أبو عبيد البكري : «ذات السلاسل بفتح أوله على لفظ جمع سلسلة رمل بالبادية» . انتهى . فعلى هذا سمي المكان بذلك لأن الرمل الذي كان به كان بعضه على بعض كالسلسلة . وأغرب من قال : سميت الغزوة بذلك لأن المشركين ارتبط بعضهم إلى بعض مخافة أن يغزوا .
الثاني : ذكر الجمهور ومنهم
ابن سعد أنها كانت في جمادى الآخرة سنة ثمان . وقيل كانت سنة سبع ، وبه جزم
ابن أبي خالد في صحيح التاريخ .
الثالث : نقل
النووي في تهذيبه ،
والحافظ في الفتح عن
الحافظ أبي القاسم بن عساكر أنه نقل الاتفاق ، على أنها كانت بعد غزوة
مؤتة إلا
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق قال قبلها قال
الحافظ : وهو قضية ما ذكر عن
ابن سعد وابن أبي خالد . قلت : أما أنه قضية ما ذكر عن
ابن سعد فغير واضح فإن
ابن سعد قال كانت في جمادى الآخرة سنة ثمان ، وذكر في
غزوة مؤتة أنها كانت في جمادى الأولى سنة ثمان . وأما ما نقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق فالذي في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13891زياد البكائي تهذيب
ابن هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق تأخر غزوة ذات السلاسل عن مؤتة بعدة غزوات وسرايا ، ولم يذكر أنها كانت قبل مؤتة فيحتمل أنه نص على ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في رواية غير
زياد .
الرابع : ليس في تأمير رسول الله صلى الله عليه وسلم
عمرا على
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله تعالى عنهما تفضيله عليهما بل السبب في ذلك معرفته بالحرب كما ذكر ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر كما في حديث
بريدة ، فإن
عمرا كان أحد دهاة العرب ، وكون العرب الذين أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستعين بهم أخوال أبيه كما ذكر في القصة فهم أقرب إجابة إليه من غيره .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
أبي معشر عن بعض شيوخه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
«إني لأؤمر الرجل على القوم وفيهم من هو خير منه لأنه أيقظ عينا وأبصر بالحرب» .
[ ص: 173 ]
الخامس : في حديث
بريدة أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أراد أن يكلم
عمرا لما منع الناس أن يوقدوا نارا .
وفي حديث
عمرو أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر كلم
عمرا في ذلك . ويجمع بين الحديثين بأن
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر سلم
لعمرو أمره ومنع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب من كلامه ، فلما ألح الناس على
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في سؤاله سأله حينئذ فلم يجبه ويحتمل أن منع
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر بن الخطاب كان بعد سؤال
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر لعمرو .
السادس : قال في الروض : «إنما كره
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله تعالى عنهما أجرة مجهولة لأن العشير واحد الأعشار على غير قياس . أو بمعنى العشر [كالثمين بمعنى الثمن] ولكنه عاملهم عليه قبل إخراج الجزور من جلدها وقبل النظر إليها أو يكونا كرها أجر الجزار على كل حال والله أعلم» .
السابع : في بيان غريب ما سبق :
قضاعة : بضم القاف وبالضاد المعجمة والعين المهملة .
السراة : بفتح السين المهملة جمع سري بفتح أوله وكسر الراء وهو الشريف أو ذو المروءة والسخاء .
بلي : بفتح الموحدة وكسر اللام وتشديد التحتية .
عذرة : بضم العين المهملة وسكون الذال المعجمة وبالراء .
بلقيسن : بفتح الموحدة وسكون اللام وفتح القاف وسكون التحتية وبالسين والنون يعني
بني القيس وهو من شواذ التخفيف وهم من
بني أسد ، وإذا نسبت إليهم قلت قيسي ولا تقل بقليس .
كمن النهار : استتر فيه واختفى .
رافع : بالراء والفاء .
مكيث : بفتح الميم وكسر الكاف وسكون التحتية وبالثاء المثلثة .
الجهني : بضم الجيم وفتح الهاء وبالنون .
المددي : منسوب إلى المدد وجمعه أمداد وهم الغزاة الذين يمدون جيوش الإسلام .
الشيمة : بكسر الشين المعجمة : الغريزة والطبيعة والجبلة التي خلق عليها الإنسان .
يصطلون : يستدفئون والاصطلاء افتعال من صلا النار والتسخن بها .
[ ص: 174 ]
قذف : الشيء : رماه .
بريدة : بضم الموحدة وفتح الراء وسكون التحتية .
هدأ عنه : بفتح الهاء والدال المهملة والهمز : سكن .
دوخ البلاد : بفتح الدال المهملة وتشديد الواو وبالخاء المعجمة : قهر واستولى .
عاملة : بعين مهملة وبعد الألف ميم مكسورة حي من
قضاعة .
فضهم : بفتح الفاء والضاد المعجمة الساقطة المشددة أي فرق جمعهم وكسرهم .
قفل : بفتح القاف والفاء واللام : رجع . والقفول بضم القاف والفاء : الرجوع .
سرجس : بفتح السين المهملة وسكون الراء وكسر الجيم وبالسين المهملة : اسم أعجمي لا ينصرف .
الرحل : بفتح الراء وسكون الحاء المهملة وباللام ، وهو هنا منزل الشخص ومسكنه وبيته الذي فيه أثاثه ومتاعه .
العباية : بالمثناة التحتية والعباة والعبا ممدودين : كساء معروف .
فدكية : من عمل فدك بفتح الفاء والدال المهملة وبالكاف .
شكها : انتظمها .
الخلال : بالخاء المعجمة وزن كتاب : العود يخلل به الثوب والأسنان وخللت الرداء خلا من باب قتل ضممت طرفيه بخلال .
جهدت لك نفسي : أي [بذلت وسعي] .
العواذ : بضم العين المهملة وتشديد الواو وبالذال المعجمة : وهو (جمع العائذ ) الملتجئ والمستجير .
الذمة : العهد والأمان .
تخفر : بضم الفوقية وسكون الخاء المعجمة وكسر الفاء وبالراء : تنقض العهد يقال أخفرته نقضت عهده . وخفرته أخفره بكسر الفاء وأخفره بالضم خفارة مثلثة أجرته من ظالم فأنا خفير ، أمنته ومنعته وبالعهد وفيت له فهو من الأضداد .
يظل : بفتح التحتية والظاء المعجمة المشالة : يصير .
[ ص: 175 ]
ناتئا : منتفخا مرتفعا .
عضله : منعه ظلما ، وعضل عليه ضيق وبه الأمر اشتد .
لهيعة : بفتح اللام وكسر الهاء وسكون التحتية وفتح العين المهملة فتاء تأنيث .
ابن أبي حبيب : بالحاء المهملة .
لقيط : بفتح اللام وكسر القاف وسكون التحتية وبالطاء المهملة .
هرم : بفتح الهاء وكسر الراء .
الجزور : بفتح الجيم وضم الزاي وسكون الواو وبالراء الإبل خاصة تقع على الذكر والأنثى إلا أن اللفظ مؤنثة والجمع جزر بضمتين .
بعضوها : بعاضا أي أجزاء .
ابن حبان : بكسر الحاء المهملة وبالموحدة .
النهدي : بفتح النون المشددة وسكون الهاء وبالدال المهملة .
[ ص: 176 ]