تنبيهان
الأول : ذكر
محمد بن عمر ، وابن سعد أن
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر رضي الله عنه كان ممن أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم- بالخروج مع
أسامة إلى
أبنى ، وجرى عليه في المورد وجزم به في العيون ، والإشارة ، والفتح في مناقب
nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة . وأنكر ذلك
الحافظ أبو العباس بن تيمية فقال في كتابه الذي رد فيه على
ابن المطهر الرافضي : «لم ينقل أحد من أهل العلم أن النبي صلى الله عليه وسلم- أرسل
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان في جيش
أسامة ، فقد استخلفه يصلي بالمسلمين مدة مرضه إلى أن مات وكيف يتصور أن يأمره بالخروج في الغزاة وهو يأمره بالصلاة بالناس ؟ » وبسط الكلام على .
[ ص: 251 ]
ذلك . فقلت : وفيما ذكره نظر من وجهين أولهما قوله : لم ينقل أحد من أهل العلم إلخ فقد ذكره
محمد بن عمر ، وابن سعد وهما من أئمة المغازي : ثانيهما قوله : وكيف يرسل
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر في جيش
أسامة ؟ إلخ ليس بلازم ، فإن إرادة النبي صلى الله عليه وسلم- بعث جيش
أسامة كان قبل ابتداء مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم- فلما اشتد به المرض استثنى
nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر وأمره بالصلاة بالناس . وقال
ابن سعد : حدثنا
عبد الوهاب بن عطاء العجلي قال حدثنا
المعمري عن
نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- بعث سرية فيها nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وعمرو استعمل عليهم nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة بن زيد ، وكان الناس طعنوا فيه أي في صغره ، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم- إلخ فذكر الحديث .
الثاني : في بيان غريب ما سبق :
أبنى : بضم الهمزة وسكون الموحدة وفتح النون فألف مقصورة .
الشراة : بفتح الشين المعجمة والراء المخففة : جبل .
البلقاء : بفتح الموحدة وسكون اللام وبالقاف والمد .
أغر : بقطع الهمزة وكسر الغين المعجمة وبالراء : فعل أمر .
تسبق : بالجزم جواب شرط محذوف وحرك بالكسر طلبا للخفة .
اللبث : بفتح اللام وسكون الموحدة الإقامة .
العيون : جمع عين وهو الجاسوس .
الأربعاء : بتثليث الموحدة والأفصح الكسر .
بدئ : بالبناء للمفعول وهمز آخره أي ابتدئ .
حم : بتشديد الميم والبناء للمفعول .
صدع : بضم الصاد وكسر الدال المشددة وبالعين المهملات أي حصل له صداع في رأسه أي وجع ما .
فلما أصبح يوم الخميس : يجوز في «يوم» النصب على الظرفية والرفع على أنه فاعل أصبح .
عسكر : جمع عسكره أي جيشه .
الجرف : بضم الجيم والراء وبالفاء موضع على ثلاثة أميال من
المدينة .
انتدب : أسرع الخروج .
بريدة : بضم الموحدة وفتح الراء .
[ ص: 252 ] الحصيب : بضم الحاء وفتح الصاد المهملتين وبالموحدة .
حريش : بفتح الحاء المهملة وكسر الراء وسكون التحتية وبالشين المعجمة .
عصب : بتشديد الصاد المهملة .
المقالة : بتخفيف اللام .
القطيفة : كساء له خمل .
وأيم الله : من ألفاظ القسم كقولك لعمرو الله ، وفيها لغات كثيرة وتفتح همزتها وتكسر ، وهمزتها همزة وصل وقد تقطع .
الخليق : بفتح الخاء المعجمة وكسر اللام وسكون التحتية وبالقاف أي حقيق وجدير .
لمخيلان : بفتح الميم وكسر الخاء المعجمة وسكون التحتية أي لمظنة كل خير .
أنفذوا : بقطع الهمزة . وكسر الفاء .
المعسكر : بفتح الكاف : الموضع الذي فيه العسكر .
لدوه : بفتح اللام- الدواء- الذي يصب من أحد جانبي الفم وهما لديداه ولددته فعلت به ذلك .
طأطأ : بهمزة ساكنة بعد الطاء الأولى وهمزة مفتوحة بعد الطاء الثانية .
وأمر الناس بالرحيل : الناس منصوب مفعول أمر وفاعله عائد على أسامة .
كلم أبو بكر : بالبناء للمفعول .
شن عليهم الغارة : فرق عليهم الرجال من كل وجه .
حرق : بتشديد الراء .
أعاصير : جمع إعصار وهو ريح يثير الغبار ويرتفع إلى السماء كأنه عمود .
التعبئة : بفتح الفوقية وسكون العين المهملة وكسر الموحدة وفتح الهمزة فتاء تأنيث .
سبحة : بفتح السين المهملة وسكون الموحدة .
أغذ السير : بفتح الهمزة والغين والذال المعجمتين : أسرع .
وادي القرى : بضم القاف وفتح الراء والقصر .
حمص : مدينة معروفة من مشارق
الشام لا تنصرف للعجمية والتأنيث والعلمية .
الرابطة : براء فألف فموحدة فطاء مهملة فتاء تأنيث : الجماعة الذين يحفظون من وراءهم من العدو .
[ ص: 253 ]