الباب الموفي المائة فيما ورد من
قدوم هامة بن أهيم بن لاقيس بن إبليس وإسلامه إن صح الخبر .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن الإمام أحمد في زوائد الزهد ،
والعقيلي في الضعفاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه في التفسير من طريق
أبي سلمة محمد بن عبد الله الأنصاري أحد الضعفاء ، عن
محمد بن أبي معشر ، عن
عبد العزيز بن أبي بجير أحد المتروكين ، ثلاثتهم عن
أبي معشر عن
نافع عن ابن عمر ، رضي الله تعالى عنهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ،
وأبي نعيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي معا في الدلائل ،
والمستغفري [في الصحابة
وإسحاق بن إبراهيم] المنجنيقي من طريق
أبي محصن الحكم بن عمار [عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ] قال :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب . وأخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14880الفاكهي في كتاب
مكة من طريق
عزيز الجريجي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على جبل من جبال تهامة خارج مكة إذ أقبل شيخ متوكئ على عصا- وفي لفظ : بيده عصا- فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام ، وقال : «نغمة الجن ومشيتهم» - وفي رواية : «جني ونغمته- من أنت ؟ » قال : أنا هامة بن الهيم بن لاقيس بن إبليس . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ليس بينك وبين إبليس إلا أبوان» قال : نعم . قال : «فكم أتى عليك الدهر ؟ » قال : قد أفنت الدنيا عمرها إلا قليلا . كنت ليالي قتل قابيل هابيل غلاما ابن أعوام ، أفهم الكلام ، وأمر على الآكام ، وآمر بإفساد الطعام وقطيعة الأرحام وأأرش بين الناس [وأغري بينهم] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «بئس لعمر الله عمل الشيخ المتوسم والفتى المتلوم» . قال : دعني من اللوم ، فقد جرت توبتي على يدي نوح عليه السلام ، وكنت معه فيمن آمن به من قومه ، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني ، وقال : لا جرم ، إني على ذلك من النادمين وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين .
وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : قلت : يا نوح ، إني ممن شرك في ذم السعيد الشهيد هابيل ابن آدم فهل تجد لي من توبة ؟ قال : يا هام ، هم بالخير وافعله قبل الحسرة والندامة ، إني قرأت فيما أنزل الله عز وجل على أنه ليس من عبد تاب إلى الله بالغا ذنبه ما بلغ إلا تاب الله عليه ، قم فتوضأ واسجد لله سجدتين . قال : ففعلت من ساعتي ما أمرني به ، فناداني : ارفع رأسك فقد أنزلت توبتك من السماء . فخررت لله ساجدا .
وكنت مع هود عليه السلام في مسجده مع من آمن به من قومه ، فلم أزل أعاتبه على دعوته على قومه حتى بكى عليهم وأبكاني ، فقال : لا جرم ، إني على ذلك من النادمين وأعوذ بالله أن أكون من الجاهلين .
وكنت أزور يعقوب ، وكنت مع يوسف بالمكان المكين وكنت ألقى إلياس في الأودية . [ ص: 439 ]
وأنا ألقاه الآن . وكنت مع إبراهيم خليل الرحمن لما ألقي في النار ، فكنت بينه وبين المنجنيق حتى أخرجه الله منه ، ولقيت موسى بن عمران فعلمني من التوراة وقال لي : إن أنت لقيت عيسى ابن مريم فأقرئه مني السلام . وكنت مع عيسى فقال : إن لقيت محمدا فأقرئه مني السلام ، وأنا يا رسول الله قد بلغت وآمنت بك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «وعلى عيسى السلام» - وفي لفظ : - «وعليك يا هامة ، ما حاجتك» فقال : موسى علمني من التوراة ، وعيسى علمني من الإنجيل فعلمني من القرآن فعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة المرسلات وعم يتساءلون وإذا الشمس كورت والمعوذتين وقل هو الله أحد وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه : إذا وقعت الواقعة . وفي رواية علمه عشر سور . وفي لفظ nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : «وعليك يا هامة بأدائك الأمانة» .
قال : يا رسول الله ، افعل بي ما فعل موسى بن عمران فإنه علمني من التوراة . فعلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : «ارفع إلينا حاجتك يا هامة ولا تدع زيارتنا» . وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم ينعه إلينا ولسنا ندري أحي هو أو ميت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بعد أن رواه من طريق
محمد بن أبي معشر عن أبيه
أبي معشر : «روى عنه الكبار إلا أن أهل الحديث ضعفوه» . قال : «وقد روي من وجه آخر أقوى منه» . وقال شيخنا رحمه الله تعالى في الجامع الكبير : «طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أقواها وطريق
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي أوهاها» . وأورده
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي فلم يصب وله شواهد من غريب
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس وغيرهما تأتي في محلها . وقد بسط الكلام عليه في اللآلئ المصنوعة . وقال في النكت البديعات : أورده من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وقال فيه
إسحاق بن بشر الكاهلي كذاب ، وقال فيه
محمد بن عبد الله الأنصاري : لا يحتج به . قلت : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الدلائل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر من وجه آخر ليس فيه
إسحاق بن بشر الكاهلي ، وقال
عقبة في هذا الإسناد
أبو معشر ، روى عنه الكبار إلا أن أهل الحديث ضعفوه . قال : وقد روي من وجه آخر أقوى منه ، فأشار بذلك إلى طريق
إسحاق ، وله طريق ثالث عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في الدلائل ، ولحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس طريق ثان ليس فيه
أبو سلمة ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم . وبمجموع هذه الطرق يعلم أن الحديث ضعيف لا موضوع .
[ ص: 440 ]