تنبيهات :
الأول : قال الحافظ
ابن عبد الله البجلي : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد قلت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662291جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يشبع في يوم من خبز مرتين ، وجاء عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=846430أنه كان يعد لأهله قوت سنة ، فكيف هذا ؟ قال : كان يعد لأهله قوت سنة ، فتنزل النازلة ، فيقسمه ، فيبقى بلا شيء .
الثاني : قال الحافظ
ابن كثير : المراد أنه كان لا يدخر شيئا مما يسرع إليه الفساد كالأطعمة ونحوها؛ لما ثبت في الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=652689كانت أموال بني النضير مما أفاء الله تعالى على رسول الله صلى الله عليه وسلم مما لم يوجف المسلمون عليها بخيل ولا ركاب ، فكان يعزل نفقة أهله سنة ، ثم يجعل ما بقي من الكراع والسلاح عدة في سبيل الله عز وجل .
ومما يؤيد ما قلناه : ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى -برجال ثقات- عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944675أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة طوائر ، فأطعم خادمه طائرا ، فلما كان من الغد أتته به ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ألم أنهك أن ترفعي شيئا لغد ؟ فإن الله تعالى يأتي برزق كل غد» .
الثالث : في بيان غريب ما سبق :
الادخار : تقدم الكلام عليه .
ساهم الوجه : بالمهملة : متغيره ، وقد تقدم الكلام عليه .
البخار : بموحدة مضمومة ، فخاء معجمة : النتن في الفم ، وكل رائحة ساطعة بحدة .
الدرع : تقدم الكلام عليه .
الصاع : بصاد فألف فعين مهملتين : خمسة أرطال وثلث أو ثمانية أرطال .
أرصده : بهمزة مفتوحة ، فراء ساكنة ، فصاد مضمومة ، فدال مهملات .
[ ص: 90 ]