الثاني : في
بيان غريب ما سبق :
الاحتباء : هو أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه إذا جلس ، ويجمعهما بثوب إلى ظهره ، ويشده عليه ، وقد يكون الاحتباء باليدين عوض الثوب .
القرفصاء : بضم القاف والفاء ، بينهما راء ساكنة ، ثم صاد مهملة ومد . قال
الفراء رحمه الله تعالى إذا ضممت القاف والفاء مددت أو كسرت قصرت ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة وهي جلسة المحتبي ، ويدير ذراعيه ويديه على ساقيه ، وجزم بذلك البخاري رحمه الله تعالى .
التربع : بفوقية فراء مفتوحتين فموحدة مضمومة فعين مهملة : معروف خلاف الجثي والإقعاء .
البردة : بموحدة مضمومة فراء ساكنة فدال مهملة مفتوحة فتاء تأنيث : الشملة المخططة وقيل كساء أسود مربع فيه صفرة تلبسها الأعراب جمعها برد .
الهداب : بهاء مضمومة فدال مهملة فألف فموحدة .
[ ص: 156 ]
الطرف : بطاء مهملة فراء مفتوحتين ففاء وهو الآخر .
الوسادة : بكسر الواو ، ما يوضع عليه الرأس وقد يتوكأ عليها وهو المراد هنا قال في الهدي ربما اتكأ على الوسادة على يساره ، وربما اتكأ على يمينه ، وكان إذا احتاج في خروجه توكأ على أصحابه من ضعف ، قال في زاد المعاد وكان صلى الله عليه وسلم يجلس على الأرض ، وعلى الحصير وعلى البساط .
قف البئر : تقدم تفسيره .
مائدة : يأتي الكلام عليها .
الدكان : بدال مهملة مضمومة فكاف فألف فنون الدكة المبنية للجلوس عليها ، واختلف : هل النون أصلية أم زائدة .
الخشية : بخاء معجمة مفتوحة ، فشين معجمة ساكنة ، فتحتية مفتوحة ، فتاء تأنيث :
الخوف .
الثأر : بمثلثة فألف فراء : أصله طلب الدم ، والمراد به هنا طلب الحق ممن ظلم .
السماط : بسين مهملة مكسورة فميم فألف فطاء مهملة : الجماعة من الناس والنحل .
[ ص: 157 ]