سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الخامس : في بيان غريب ما سبق :

الطفيشل : بوزن سميدع نوع من الطعام كالهريسة .

الحيس : بحاء مهملة وتحتية وسين مهملة تمر وأقط معجون بسمن .

الوطيئة : بالواو والطاء والمثناة والهمزة على وزن سفينة : التمر يستخرج نواه ويعجن باللبن ، والوطيئة الأقط بالسكر قال ابن دريد : رحمه الله تعالى ، وقال في التقريب : الوطيئة طعام من التمر مطبوخ ، وقيل مثل الحيس : تمر وأقط معجون بسمن ، ومنه فقرب إليه طعاما ووطيئة إلخ وضبطه النووي رحمه الله تعالى بالواو وإسكان الطاء وبعدها موحدة .

القعب : بقاف فعين مهملة ، فموحدة : القدح الضخم الجافي ، أو إلى الصغر أو يروي واحدا .

الجشيشة : بجيم مفتوحة فشينين ، بينهما ياء تحتية ، أولاهما مكسورة : هي أن تطحن الحنطة طحنا جليلا ، ثم تجعل في القدور ، ويلقى عليها لحم أو تمر ويطبخ ، وقد يقال لها :

الدشيشة بالدال المهملة .

الحريرة : بحاء مهملة وراءين مهملات ، بينهما تحتية : شيء يصنع من اللبن .

العصيدة : بعين مفتوحة ، وصاد مهملتين ، ومثناة تحتية ، فدال مهملة فتاء تأنيث : شيء يعمل من الدقيق معروف .

الزبيرية : بزاي مضمومة فموحدة مفتوحة فتحتية ساكنة فراء فتحتية فتاء تأنيث .

الذروة : بذال معجمة ، فراء ساكنة ، فواو ، فتاء تأنيث ، هي أعلى سنام البعير .

الثريد : بفتح المثلثة : أن يثرد الخبز بمرق اللحم وقد يكون معه اللحم .

الخزيرة : بخاء معجمة مفتوحة ، ثم زاي مكسورة ، وبعد التحتية الساكنة راء تقدم الكلام عليها قريبا .

الزبد : بزاي مضمومة ، فموحدة ساكنة ، فدال مهملة ، وكرمان : زبد اللبن .

الفلفل اللعقة : بلام مفتوحة ، فعين مهملة ساكنة ، فقاف ، فتاء تأنيث : المرة من اللعق ، وهو لعق ما في الأصابع والصحفة من أثر الطعام . [ ص: 203 ]

المن : بميم مفتوحة ، فنون : أي العسل الحلو الذي ينزل من السماء عفوا بلا علاج .

الخبيص الحوار : بحاء مهملة فواو مشددة فألف فراء الدقيق الذي يحلى مرة بعد أخرى .

السويق : كأمير معروف يجعل من الشعير .

لاكه : بلام فألف فكاف فهاء أداره في فمه .

الكسب : بكاف مفتوحة فمهملة ساكنة ، فموحدة : الرزق واكتسب طلبه .

السمسم : بسين مهملة فميم ثم سين مهملة فميم حب معروف .

الأقط : بفتح الهمزة وكسر القاف ، وتضم أيضا ، وبكسر الهمزة والقاف معا ، وبفتحها :

هو شيء يتخذ من مخيض اللبن الغنمي ، والمراد هنا بالثور القطعة منه .

الأضب : جمع ضب والله تعالى أعلم . [ ص: 204 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية