سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في بيان غريب ما سبق :

القلنسوة والقلنسية إذا فتحت ضممت السين ، وإذا ضممت كسرتها ، تلبس في الرأس ، والجمع قلانس وقلانيس وقلنس ، وأصله قلنسو إلا أنهم رفضوا الواو لأنه ليس اسم آخره حرف علة قبلها ضمة فصار آخره ياء مكسور ما قبلها ، فكان كقاض ، وقلاسي وقلاس وتصغيره قلينسة وقلينيسة وقليسية وقليسية ، وقلنسته وقليسته فتقلنس وتقلسى : ألبسته إياها فلبس .

وقال محمود بن خطيب الدهشة في التقريب : بفتحتين وسكون النون وضم السين ، والقلنسية بضم القاف بوزنها تلبس في الرأس ، وجمعها قلانس وقلائس وقلاس .

[ ص: 286 ] قال القزاز : غشاء مبطن يستر به الرأس .

شامية : نسبة إلى الشام .

المشمرة : بميم مضمومة ، فمعجمة ساكنة ، فميم ، فراء المهيأة .

مصرية .

برد : بموحدة مضمومة ، فراء ساكنة ، فمهملة : ثوب مخطط .

حبرة : بحاء مكسورة ، فموحدة ، وراء مفتوحتين ، عصب اليمن ، وقال الداودي الحبرة ثوب أخضر .

لاطية : أي لاصقة بالرأس ، أشار بذلك إلى قصرها ، وإنما حدثت القلانس الطوال في أيام الخليفة المنصور في سنة ثلاث وخمسين ومائة ، أو نحوها ، وفي ذلك يقول الشاعر :


وكنا نرجي من إمام زيادة فزاد الإمام المصطفى في القلانس



الكمة : بضم الكاف وتشديد الميم قال العراقي رحمه الله تعالى : جمعها كمام بكسر الكاف ، وهي القلنسوة ، قال في المورد : هي قلنسوة منبطحة غير منبسطة .

بطحاء : بضم الموحدة ، وسكون الطاء ، وبالحاء المهملتين ، وهي لازقة بالرأس غير ذاهبة في الهواء ، هكذا فسره الهروي رحمه الله تعالى .

وقال في النهاية : يعني أنها كانت منبطحة غير منتصبة .

قال العراقي : وأما تفسير الترمذي لها بالواسعة فليس بجيد ، وكأنه حمل الكمام هنا على أنه جمع كم القميص ، وكذا فعل أبو الشيخ ، وفي ذلك منهما نظر ، والمعروف ما قدمناه .

الثقبة : الخرق النافذ .

أسماط بهمزة مفتوحة ، فسين مهملة ساكنة ، فميم ، فألف فطاء مهملة لا وسم عليها أو ليس لها بطانة .

[ ص: 287 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية