سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع في آنيته ، وأثاثه صلى الله عليه وسلم

روى البخاري عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : كنت مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى صدري أو قالت : في حجري ، فدعا بالطست فلقد انخنث في حجري ، فما شعرت أن مات ، وكان له صلى الله عليه وسلم قدح يسمى : الريان ، وآخر يسمى : مغيثا ، وقدح مضبب بسلسلة من فضة في ثلاثة مواضع .

وروى البخاري عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : إن قدح رسول الله صلى الله عليه وسلم انكسر فأخذ مكان الشعب سلسلة من فضة .

وروى الحافظ الضياء في الأحكام قيل : إن الذي سلسله أنس ، وفي رواية الإمام أحمد رأيت عند أنس أربع حلق يحملها أربعة رجال .

وروى أبو الشيخ عن عبد الله بن بشر قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم جفنة لها أربع حلق .

وروى أبو داود يقال لها الغراء يحملها أربعة رجال ، وتور من حجارة يسمى المخضب وركوة تسمى الصادرة .

وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ركوة تسمى الصادرة ، وقدح من خشب .

وروى أبو يعلى عن محمد بن إسماعيل رحمه الله تعالى قال : دخلت على أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه فرأيت في بيته قدحا من خشب ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب منه ويتوضأ ، وآخر من زجاج .

وروى والبزار وابن ماجه ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : أهدى المقوقس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قدحا من قوارير ، فكان يشرب منه وآخر من فخار .

وروى ابن منده عن عبد الله بن السائب عن أبيه عن جده خباب قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب من فخار وكان له تور من حجارة يسمى المخضب ، ومخضب من نحاس ، ومغتسل من صفر ، ومدهن ، وربعة انكسرت رأيته يجعل فيها المرآة أهداها له المقوقس مع مارية أم إبراهيم ، ومشط من عاج .

وروى ابن سعد عن ابن جريج قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مشط من عاج يتمشط به والمكحلة والمقراض .

وروى الطبراني عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقراض يسمى الجامع والسواك وصاع ومد .

التالي السابق


الخدمات العلمية