تنبيهات
الأول : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج بن الجوزي : في هذا - أي في حديث النهي عن
تقليدها بالأوتار - ثلاثة أقوال :
أحدها : لا تقلدوها بالأوتار فتختنق .
[ ص: 392 ] الثاني : أنهم كانوا يقلدونها بالأوتار لئلا تصيبها العين ، فأعلمهم أن ذلك لا يرد القدر .
الثالث : لا تطلبوا عليها الذحول التي وترتم بها في الجاهلية .
الثاني : قال بعض العلماء : وإن كان الخير في نواصيها فيبعد أن يكون فيها شؤم ، فأما ما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق في جامعه ، والشيخان
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ، والشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله تعالى عنهم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «
nindex.php?page=hadith&LINKID=652646الشؤم في ثلاثة : في الفرس والمرأة والدار ، وإن كان الشؤم في شيء ففي الدار ، والمرأة ، والفرس » ، فحمله على ظاهره ، قال : «سمعت من يقر هذا الحديث يقول :
شؤم المرأة إذا كانت غير ولود ، وشؤم الفرس إذا كان يغز عليها ، وشؤم الدار جار السوء » ، وكذلك حمله
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك منه ، قال
ابن القاسم : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن
الشؤم في الفرس والدار ، قال : كم دار سكنها ناس فهلكوا ثم سكنها آخرون فهلكوا .