«تنبيه»
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن رجل من الصحابة : أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-
nindex.php?page=hadith&LINKID=676881«نهى أن يغتسل الرجل بفضل وضوء المرأة ، والمرأة بفضل وضوء الرجل» .
الخامس : في
وضوئه- صلى الله عليه وسلم- بما يقع فيه تمرات إن صح الخبر :
روى الترمذي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=676891قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- [ ص: 7 ] ليلة الجن : «ما في إداوتك أو ركوتك» ؟ قلت : نبيذ ، قال : «تمرة طيبة وماء طهور ، فتوضأ منه» ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ولم يذكر : فتوضأ منه .
السادس : في
وضوئه من ماء زمزم :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله ابن الإمام أحمد في زوائده في رواية المسند عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله تعالى عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=681377أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أتى في حجة الوداع بسجل من ماء زمزم فشرب منه وتوضأ .
السابع : في
وضوئه- صلى الله عليه وسلم- بفضل سواكه :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار بسند ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله تعالى عنه- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=883682«أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يتوضأ بفضل سواكه» .
الثامن :
فيما يحمل الخبث من الماء :
روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد والأربعة
nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وقال :
على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=662432عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله تعالى عنهما- قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول : وهو يسأل عن الماء يكون في الفلاة من الأرض وما ينوبه من الدواب والسباع فقال : «إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث» .
وفي لفظ
لابن ماجه «لم ينجسه شيء» .
ولأبي داود «ولم ينجس» .
ورو اه
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي بلفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=71828«إذا بلغ الماء قلتين بقلال هجر لم ينجسه شيء» وليس في إسناده سوى
المغيرة بن صقلاب بكسر الصاد المهملة . وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج :
وقد رأيت قلال
هجر ، فالقلة تسع قربتين أو قربتين وشيئا .
[ ص: 8 ]
التاسع : في
الماء المشمس والمسخن .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طريق
خالد بن إسماعيل المخزومي- وهو متروك-
nindex.php?page=hadith&LINKID=18766عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله تعالى عنهما- قالت : دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقد سخنت ماء في الشمس ، فقال : «لا تفعلي يا حميراء؛ فإنه يورث البرص» .
وروى أيضا من طريق
عمرو بن محمد وقال : - منكر الحديث- عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=63072«نهى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أن يتوضأ بالمشمس أو يغتسل به ، وقال : «إنه يورث البرص» .
وروى أيضا وصححه
المحب الطبري عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله تعالى عنه- قال : «لا تغتسلوا بالماء المشمس؛ فإنه يورث البرص» ، قال صاحب الغرام : وأنى له بالصحة مع الجهل باتصاله إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؛ فإن
حسان بن أزهر راويه عنه ، وإنه ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات؛ فقد قال
الحافظ أبو الحجاج المزي ، كما نقله عند
الزركشي : إنه يجهل ، وإنه لم يدرك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وروى أيضا وصححه عن
أسلم رحمه الله تعالى ، مولى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر كان يسخن له الماء في قمقم ويغتسل به .
[ ص: 9 ]
العاشر : في
الماء المستعمل ونية الاغتراف :
روى الشيخان عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه- :
nindex.php?page=hadith&LINKID=677110«أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب» ، فقيل : كيف يفعل يا nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ؟ قال : يتناوله تناولا .
وروى الشيخان
nindex.php?page=hadith&LINKID=650187عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر - رضي الله تعالى عنه- قال : جاء رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يعودني وأنا مريض ، لا أعقل ، فتوضأ ، وصب وضوءه علي .