تنبيه :
قال
ابن القيم في الهدي : وأما
الدعاء بعد السلام من الصلاة مستقبل القبلة أو المأمومين فلم يكن من هديه- صلى الله عليه وسلم- أصلا ، ولا روي عنه بإسناد صحيح ولا حسن ، وأما تخصيص ذلك بصلاتي الفجر والعصر ، فلم يفعله النبي- صلى الله عليه وسلم- ولا الخلفاء بعده ، ولا أرشد إليه أمته ، وإنما هو استحسان رآه من رآه عوضا عن السنة .
قال : وعامة الأدعية المتعلقة بالصلاة ، إنما فعلها فيها ، وأمر بها فيها ، قال : وهذا هو اللائق بحال المصلي؛ فإنه مقبل على ربه مناجيه [ما دام في الصلاة] ، فإذا سلم منها ، انقطعت [تلك المناجاة] ، وزال ذلك الموقف بين يديه والقرب منه ، فكيف يترك سؤاله في حال مناجاته والقرب منه ، وهو مقبل عليه ، ثم يسأله إذا انصرف عنه .
[قال]
الحافظ : وما ادعاه من النفي مطلقا مردود .
فقد ثبت
nindex.php?page=hadith&LINKID=855221عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال له : «يا nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ، والله إني لأحبك ، فلا تدع دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك ، وشكرك ، وحسن عبادتك» .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي [وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة في قول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667591«اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وعذاب القبر . وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يدعو بهن دبر كل صلاة . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، وصححه الحاكم .
وحديث
سعد الآتي في «باب التعوذ من البخل» قريبا ، فإن في بعض طرقه المطلوب] ، وذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم السابق ، وما بعده ، ثم قال : فإن قيل : المراد بدبر كل صلاة قرب آخرها ، وهو التشهد . قلنا : قد ورد الأمر بالذكر دبر الصلاة ، والمراد به بعد السلام إجماعا ، فكذا هذا حتى يثبت ما يخالفه
وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ، nindex.php?page=hadith&LINKID=665791قيل : يا رسول الله ، أي الدعاء أسمع ؟ قال : «جوف الليل الأخير ، ودبر الصلوات المكتوبات» . وقال : حسن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
جعفر بن محمد الصادق قال : الدعاء بعد المكتوبة أفضل من الدعاء بعد النافلة كفضل المكتوبة على النافلة .
[ ص: 172 ]