الباب الثالث في
الجواب عما ورد أنه- صلى الله عليه وسلم- لم يصلها
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر في قول
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة «ما رأيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصلي سبحة الضحى قط : ليس أحد من الصحابة إلا وقد فاته من الحديث ما أحصاه غيره ، والإحاطة ممتنعة ، فقد صح أنه- صلى الله عليه وسلم- صلى الضحى ، وحمل
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أحاديث الإثبات على الحضر وأحاديث النفي على السفر ، ويؤيد حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على السفر أنه كان لا يسبح على السفر ويقول لو كنت مسبحا لأتممت ، فيحمل على نفيه لصلاة الضحى ، على عادته المعروفة في السفر» .
قال في الهدي : واختلف الناس في هذه الأحاديث على طرق : فمنهم من رجح رواية الفعل على الترك ، بأنها مثبتة تتضمن زيادة علم [خفيت] على النافي ، قالوا : ويجوز أن يذهب علم مثل هذا على كثير من الناس ، ويوجد عند الأقل ، قالوا : وقد أخبرت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ، وأم هانئ nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب أنه صلاها ، قال : «ويؤيد هذا الأحاديث الصحيحة المتضمنة للوصية بها ، والمحافظة عليها ، ومدح فاعليها ، والثناء عليه» .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وفي الباب عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وأبي ذر الغفاري ، nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وبريدة الأسلمي ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ، وعبد الله بن أبي أوفى ، وعتبان بن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك وعتبة بن عبد السلمي ، ونعيم بن هماز الغطفاني وأبي أمامة الباهلي ، ومن النساء
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة بنت أبي بكر ، وأم هانئ nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة كلهم ، شهدوا : «أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصليها» .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر «أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصليها ست ركعات» .
وطائفة ثانية ذهبت إلى أحاديث الترك ورجحتها من جهة صحة إسنادها ، وعمل الصحابة بموجبها .
وطائفة ثالثة إلى استحباب فعلها غبا ، فتصلى في بعض الأيام دون بعض .
وطائفة إلى أنها إنما تفعل بسبب من الأسباب ، وأن النبي- صلى الله عليه وسلم- إنما فعلها كذلك يوم الفتح .
[ ص: 307 ]