سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الرابع في صلاته- صلى الله عليه وسلم- لخسوف القمر

روى الدارقطني ، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يصلي في كسوف الشمس والقمر أربع ركعات ، وأربع سجدات ، وقرأ في الأولى «العنكبوت» ، أو «الروم» وفي الثانية يس .

وروى أيضا عن حبيب ، عن طاوس ، عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صلى في كسوف الشمس والقمر ثمان ركعات ، في أربع سجدات ، يقرأ في كل ركعة» .

قال الحافظ : وفي إسناده نظر ، وهو في مسلم بدون ذكر القمر ، قلت : قال الحافظ العراقي في شرح الترمذي : رجال إسنادهما ثقات» .

وروى الطبراني ، في الكبير عن زياد بن صخر- رحمه الله تعالى- عن أبي الدرداء- رضي الله تعالى عنه- قال : «كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إذا كانت ليلة ريح شديدة كان مفزعه إلى المسجد ، حتى تسكن الريح ، وإذا حدث في السماء حدث من خسوف شمس أو قمر ، كان مفزعه إلى الصلاة حتى تتجلى» .

قال العراقي والهيثمي : رجاله ثقات إلا زياد بن صخر ، وقال : إنه يحتاج إلى معرفة حاله ، قال : لم أر له ذكرا في تقريب التهذيب ، ولا في لسان الميزان كلاهما للحافظ .

وقد قال في آخر الثاني : وروى الطبراني في الكبير ، عن ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال : انكسف القمر على عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- .

التالي السابق


الخدمات العلمية