السادس : في
زكاة العروض والمعدن والركاز :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=933826«إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يأمرنا أن نخرج الصدقة فيما نعده للبيع» .
[ ص: 399 ]
وروى الأئمة ، إلا
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=13790والإمام الشافعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو : nindex.php?page=hadith&LINKID=674604«أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال : «في الركاز الخمس» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، nindex.php?page=hadith&LINKID=674606عن nindex.php?page=showalam&ids=10960ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب- رضي الله عنها- «وكانت تحت المقداد قالت : ذهب المقداد » .
السابع : في
زكاة مال اليتيم .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو- رضي الله عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=662950«أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- خطب الناس فقال : ألا من ولي يتيما له مال فليتجر فيه ولا يتركه حتى تأكله الصدقة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الإمام الشافعي ، مرسلا ، عن
يوسف بن ماهك أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=73906«ابتغوا في مال اليتامى لا تذهبها أو لا تستأصلها الصدقة» .
تنبيه : في بيان غريب ما سبق .
الجذع- تقدم غير مرة .
المسنة- بميم مضمومة ، فسين مهملة مكسورة ، من البقر والغنم التي طلع سنها في السنة الثالثة .
الوقص- بواو فقاف مفتوحتين فصاد ، مهملة : ما بين الفريضتين كالزيادة على خمس من الإبل إلى تسع .
المسكة- بميم فسين مهملة فكاف ، فتاء تأنيث : السوار .
السواني- بسين مهملة ، فواو مفتوحتين ، فألف ، فنون ، فتحتية : جمع سانية ، وهي الناقة التي يستقى عليها .
[ ص: 400 ]
الأقناء- بهمزة مفتوحة ، فقاف ساكنة جمع قنو . بقاف مكسورة فنون ساكنة فواو العذق بما فيه من الرطب .
يطمس- بتحتية ، فطاء مهملة ساكنة ، وميم مكسورة وهو استئصال أثر الشيء .
العرية- بعين مهملة مفتوحة ، فراء مكسورة ، فتحتية مشددة ، فتاء تأنيث . هبة تمر النخل .
التبيع- بمثناة فوقية مفتوحة ، فموحدة مكسورة ، فمثناة تحتية ، فعين مهملة : ولد البقر أول سنة .
[ ص: 401 ]