الرابع : في
سحوره وتأخيره إياه :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
عبد الله بن الحارث ، عن رجل من الصحابة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668394دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وهو يتسحر ، فقال : «إن السحور بركة ، أعطاكم الله إياها ، فلا تدعوها» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=143العرباض بن سارية- رضي الله تعالى عنه-
nindex.php?page=hadith&LINKID=673920دعاني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى السحور في رمضان فقال : «هلم إلى الغداء المبارك» .
وروى
أبو الحسن بن الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=908665«أمرنا معشر الأنبياء أن نؤخر سحورنا» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، والشيخان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658845«تسحرنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثم قمنا إلى الصلاة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قلت كم كان قدر ما بينهما قال قدر خمسين آية» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عنه ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668399قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وذلك عند السحور : «يا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إني أريد الصيام أطعمني شيئا» ، فأتيته بتمر وإناء فيه ماء وذلك بعد ما أذن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال وقال «يا nindex.php?page=showalam&ids=9أنس انظر رجلا يأكل معي» ، فدعوت nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت فجاء ، فقال : «إني شربت شربة سويق وأنا أريد الصيام ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «وأنا أريد الصيام» ، فتسحر معه ثم قام فصلى ركعتين ، ثم خرج إلى الصلاة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703615«أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أوذنه بالصلاة ، وهو يريد الصيام ، فشرب ثم ناولني وخرج إلى الصلاة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651786«كنت أتسحر في أهلي ثم تكون سرعتي أن أدرك السجود مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم-» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ، برجال ثقات ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال- رضي الله تعالى عنه- قال :
[ ص: 418 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=934248«أتيت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أوذنه بالصلاة ، وهو يريد الصيام فشرب ، وناولني ، ثم خرج إلى الصلاة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريق
سوار بن مصعب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=934245دخل علقمة بن علاثة على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وجعل يأكل معه فجاءه nindex.php?page=showalam&ids=115بلال فدعاه إلى الصلاة فلم يجب ، فرجع فمكث في المسجد ما شاء الله ، ثم رجع فقال : «الصلاة يا رسول الله ، قد والله أصبحت ، فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- : «رحم الله nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا لولا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال لرجونا أن يرخص لنا ما بيننا وبين طلوع الشمس» قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : لولا أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا حلف لأكل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حتى يقول له جبريل ارفع يدك» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني- برجال ثقات- عن
عامر بن مطر- رضي الله تعالى عنه- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668387«تسحرنا مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثم قمنا إلى الصلاة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى- برجال ثقات- عن
علقمة بن سفيان الثقفي ، nindex.php?page=hadith&LINKID=907750«أنه وفد إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في رمضان قال : وكان nindex.php?page=showalam&ids=115بلال يأتينا بفطرنا وسحورنا ونحن في قبة قد ضربت لنا في المسجد ، فيأتينا بفطرنا وإنا لمسفرون جدا وإنا لنتمارى في وقوع الشمس لما نرى من الإسفار فيضع عشاءنا بين أيدينا فيقول : «كلوا» فنقول : nindex.php?page=showalam&ids=115بلال رده إنا نرى سفرا فيقول : ما جئتكم حتى أكل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثم يضع يده في الطعام ، فيلتقم منه ويقول : كلوا ويأتينا بسحورنا وإنا لمستدفئون ونحن نتمارى في الصبح ويقول : كلوا قد كاد الفجر يطلع فنقول : يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال قد أصبحنا فيقول : لقد تركت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يتسحر فتسحروا» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، والشيخان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس- رضي الله تعالى عنهما- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=668567«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يصوم حتى نقول : لا يريد أن يفطر ، ويفطر حتى نقول : لا يريد أن يصوم ، وما صام شهرا متتابعا غير رمضان منذ قدم المدينة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش قال : قلت
لحذيفة nindex.php?page=hadith&LINKID=668384«أي ساعة تسحرت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ؟ قال هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع» .
[ ص: 419 ]
الخامس : في
إتمامه الصوم إذا رأى الهلال يوم الثلاثين :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة- رضي الله تعالى عنها- : قالت
«أصبح رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صائما صبح ثلاثين يوما فرأى هلال شوال نهارا فلم يفطر حتى أمسى» .
تنبيهات
الأول : قال في الهدي : «وإنما خص- صلى الله عليه وسلم- الفطر بما ذكر لأن إعطاء الطبيعة الشيء الحلو مع خلو المعدة أدعى إلى قبوله ، وانتفاع القوى به ، لا سيما القوة الباصرة وحلاوة
المدينة التمر ، ومرباهم عليه وهو عندهم قوت وأدم ، ورطبه فاكهة وأما الماء فإن الكبد يحصل لها بالصوم نوع يبس ، فإذا رطبت بالماء كمل انتفاعها بالغذاء بعده ، ولهذا كان الأولى بالظمآن الجائع أن يبدأ بشرب قليل من الماء ، ثم يأكل بعده .
الثاني : في بيان غريب ما سبق :
السحور- بفتح السين المهملة : ما يتسحر به من الطعام ، والشراب .
الجدح- بجيم ثم دال مهملة ثم حاء مهملة : خلط الشيء بغيره ، والمراد خلط السويق بالماء وتحريكه حتى يستوي ، ومعنى الحديث : أنه- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه كانوا صياما ، فلما غربت الشمس أمره- صلى الله عليه وسلم- بالجدح ليفطروا ، فرأى المخاطب آثار الضياء والحمرة التي تبقى بعد غروب الشمس ، فظن أن الفطر لا يحصل إلا بعد ذهاب ذلك ، واحتمل عنده أنه- صلى الله عليه وسلم- لم يرها فأراد تذكيره وإعلامه ، ويؤيد هذا قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651819«إن عليك نهارا لتوهمه أن ذلك الضوء من النهار يجب صومه» ، وهو معنى في الرواية الأخرى : لو أمسيت ، وتكريره المراجعة لغلبة اعتقاده أن ذلك نهار يحرم الأكل فيه ، مع تجويزه أنه- صلى الله عليه وسلم- لم ينظر إلى ذلك الضوء نظرا تاما فقصد زيادة الإعلام ببقاء الضوء قاله
النووي .
النشر : بنون مفتوحة ، فمعجمة ساكنة فزاي : المكان المرتفع ، وجبت الشمس : غابت .
حسا- بحاء ، فسين مهملتين مفتوحتين : شرب ، والحسوة بالضم : الجرعة من الشراب ، بقدر ما يحسى مرة واحدة ، وبالفتح : المرة .
الظمأ- بظاء معجمة مشالة فميم فهمزة العطش .
الأبرار- بهمزة مفتوحة ، فموحدة ساكنة ، فراءين بينهما ألف جمع بار ، وكثيرا ما يخص بالأولياء والزهاد والعباد .
علاثة- بعين مهملة مضمومة ، فلام ، فألف فمثلثة : سمن وأقط يخلط وكل شيئين خلطا .
[ ص: 420 ]