ذكر
إحرامه- صلى الله عليه وسلم- : «فلما صلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- الصبح أخذ في الإحرام ، فاغتسل غسلا ثانيا ، غير الغسل الأول ، وغسل رأسه بخطمي وأشنان ، قلت : ودهن رأسه بشيء من زيت غير كثير» ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني ، nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685397«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يدهن بالزيت- وهو محرم- غير المقتت» ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب عند الشيخين :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703320أنه- صلى الله عليه وسلم- في غسله حزك رأسه بيديه جميعا فأقبل بهما وأدبر ، والله تعالى أعلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=655475وطيبته بذريرة وطيب فيه مسك ، قلت : وبالغالية الجيدة كما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي والله أعلم في بدنه ورأسه حتى كان وبيص المسك يرى من مفارقه ، ولحيته الشريفة- صلى الله عليه وسلم- ثم استدامه ، ولم يغسله ، قلت : وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650263كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بعد أيام وهو محرم ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في مسنده بلفظ :
بعد ثالثة ، وهو محرم والله تعالى أعلم .
ثم لبس إزاره ورداءه ، قلت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651444«ولم ينه عن شيء من الأردية إلا المزعفرة ، التي تردع على الجلد» ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والله تعالى أعلم .
nindex.php?page=hadith&LINKID=651711وسأله- صلى الله عليه وسلم- رجل : «ما يلبس المحرم من الثياب ؟ » فقال- صلى الله عليه وسلم- : «لا تلبسوا القميص ، ولا العمائم ، ولا السراويلات ، ولا البرانس ، ولا الخفاف ، إلا أن تكون نعالا ، فإن لم تكن نعالا فخفين دون الكعبين» ، وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651442«إلا أن لا يجد نعلين» ، وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=685097«فمن لم يجد نعلين» ، وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=33786«فليحرم أحدكم في إزار ، ونعلين» .
[ ص: 453 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=663133فإن لم يجد نعلين فليلبس خفين وليجعلهما أسفل الكعبين ، ولا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران ، ولا الورس ، إلا أن يكون غسيلا ، ولا تنتقب المحرمة ، ولا تلبس القفازين» ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد ، والشيخان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، والله تعالى أعلم .
nindex.php?page=hadith&LINKID=666687وولدت nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس- زوجة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر- بذي الحليفة محمد بن أبي بكر . فأرسلت nindex.php?page=showalam&ids=16867أبا بكر إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- تقول : كيف أصنع ؟ فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- «اغتسلي واستثفري بثوب ، وأهلي» ، وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=74226«وأحرمي» ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر الطويل .
وزاد
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر : nindex.php?page=hadith&LINKID=668877وتصنع ما يصنع الناس إلا أنها لا تطوف بالبيت .
ثم إنه- صلى الله عليه وسلم- صلى ركعتين ، قال في الاطلاع : صلى ركعتي الإحرام ، وهما الركعتان اللتان كان يودع بهما المنزل .
قال
ابن القيم : «ولم ينقل عنه أنه- صلى الله عليه وسلم- صلى للإحرام ركعتين» قلت : روى الشيخان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=65507«كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يركع بذي الحليفة ركعتين ، ثم إذا استوت به الناقة قائمة عند مسجد ذي الحليفة أهل» .
قال
النووي في «شرح
مسلم» فيه استحباب
صلاة ركعتين عند إرادة الإحرام ، ويصليهما قبل الإحرام إلى آخره . والله تعالى أعلم .
ثم ركب راحلته القصواء ، قلت :
«واستقبل القبلة قائما ، ثم لبى» رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر والله تعالى أعلم .