سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثاني : في تفسير غريب ما سبق .

إضحيان - بهمزة مكسورة فضاد معجمة ساكنة فحاء مهملة مكسورة فمثناة تحتية :

أي مقمرة مضيئة من أولها إلى آخرها .

اللمة : بالكسر شعر الرأس المجاوز شحمة الأذن فإذا بلغ المنكبين فهو الجمة والجمع لمم . الظعينة : قال في النهاية : أصل الظعينة الراحلة التي ترحل ويظعن عليها أي يسار . وقيل للمرأة ظعينة لأنها تظعن مع الزوج حيثما ظعن ، أو لأنها تحمل على الراحلة إذا ظعنت . وقيل :

الظعينة المرأة في الهودج ، ثم قيل للهودج بلا امرأة ، أو للمرأة بلا هودج : ظعينة .

الربيع : بالتصغير والتشديد . معوذ : بضم الميم وفتح العين المهملة وكسر الواو .

الوسيم : المشهور بالحسن كأن الحسن صار له علامة . وقال في النهاية : رجل قسيم الوجه أي جميل كله كأن كل موضع منه أخذ قسما من الجمال .

والوسيم : الحسن الوضيء الثابت . [ ص: 10 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية