الخامس : في بيان غريب ما سبق .
الهامة- بالتخفيف : الرأس .
رجل الشعر- بفتح الراء وكسر الجيم وفتحها وسكونها ، ثلاث لغات ذكرها في المفهم لا شديد الجعودة ولا شديد السبوطة بل بينهما . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : وكان شعره صلى الله عليه وسلم بأصل الخلقة مسرحا .
[ ص: 19 ]
العقيقة : بقافين على المشهور : شعر الرأس ، سمي عقيقة تشبيها بشعر المولود قبل أن يحلق فإذا حلق ونبت ثانيا فقد زال عنه اسم العقيقة ، وربما سمي الشعر عقيقة بعد الحلق على الاستعارة . ومنه هذا الحديث . والمراد إن انفرقت عقيقته من ذات نفسها وإلا تركها معقوصة .
وروي : عقيصته - بقاف وصاد مهملة- وهي اسم للشعر المعقوص ، مشتق من العقص وهو اللي .
وفره : بفتح الفاء المشددة أي جعله وفرة .
الجعد- بفتح الجيم وسكون المهملة . والجعودة في الشعر أن لا يتكسر ولا يسترسل .
القطط- بفتحتين : الشديد الجعودة الشبيه بشعر السودان .
السبط - بفتح السين المهملة وسكون الباء الموحدة وكسرها ، المنبسط المسترسل الذي لا تكسير فيه ، أي لم يكن شديد الجعودة ولا شديد السبوطة بل بينهما .
الصعلة- بصاد فعين مهملتين : صغر الرأس . ويروى بالقاف . ويأتي بيانه في صفة إبطه الشريف صلى الله عليه وسلم .
يسدل- بفتح المثناة التحتية وسكون السين وكسر الدال المهملتين ، ويجوز ضم الدال أي يترك شعر ناصيته على جبهته . قال
النووي . قال العلماء : المراد إرساله على الجبين واتخاذه كالقصة أي بضم القاف وبعدها صاد مهملة وهو شعر الناصية .
يفرقون- بضم الراء وكسرها : أي يلقون شعر رؤوسهم إلى جانبيه ولا يتركون منه شيئا على جبهتهم .
فرق- بفتح الفاء والراء : تقدم معناه قبله .
العاتق : ما بين المنكب والعنق وهو موضع الرداء يذكر ويؤنث ، والجمع عواتق .
صدعت- بالتخفيف : نحيت . اليأفوخ : بهمز ، وهو أحسن وأصوب ، ولا يهمز ، وهو وسط الرأس ، ولا يقال يافوخ حتى يصلب ويشتد بعد الولادة .
الناصية والناصاة : منبت الشعر في مقدم الرأس ، ويطلق على الشعر .
المنكب : مجتمع رأس العضد والكتف .
الغدائر : بغين معجمة ودال مهملة .
حبك الرمال- بضم أوله وثانيه جمع حبيكة وهي الطريق في الرمل وقال الفراء : الحبك
[ ص: 20 ] تكسر كل شيء كالرمل إذا مرت به الريح الساكنة والماء الدائم إذا مرت به الريح والشعرة الجيدة تكسرها حبك .
القلنسوة - بفتح القاف واللام وسكون النون وضم السين وفتح الواو . والجمع :
القلانس والقلاسي .
اليرموك- بفتح الياء : مكان قرب دمشق .
قوله : «وقبض إسرائيل ثلاث أصابع» أشار بذلك إلى صغر القدح .
قصة- بضم القاف وصاد مهملة لأكثر الرواة الصحيح . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : كل خصلة من الشعر قصة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13138ابن دحية والصحيح عند المتقنين : «من فضة» بالفاء بواحدة وضاد معجمة وهو الأشبه والأولى لقوله بعد ذلك : «فاطلعت في الجلجل» وقد بينه وكيع في مصنفه فقال :
كان جلجلا من فضة صنع صونا لشعر رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أعلم .
[ ص: 21 ]