الثالث : في بيان غريب ما سبق :
الدعج : شدة سواد العين في شدة بياضها .
الأهدب- بالدال المهملة : الطويل الأشفار .
الأشفار : جمع شفر وزن قفل وهو حرف الجفن الذي ينبت عليه الهدب . قال
ابن قتيبة رحمه الله تعالى : والعامة تجعل أشفار العين : الشعر وهو غلط ، وإنما الأشفار حروف العين التي ينبت عليها الشعر .
الحدقة : بالتحريك ، سواد العين والجمع حدق وحدقات . مثل قصبة ، وقصب ، وقصبات . وربما قيل حداق محل رقبة ورقاب .
قوله : مشرب العين بحمرة : هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته صلى الله عليه وسلم التي في الكتب السالفة .
وقول
سماك رحمه الله تعالى : إن الشكلة طول شق العين : قال القاضي : إنه وهم من
سماك باتفاق العلماء وغلط ظاهر ، فقد اتفق العلماء وأصحاب الغريب أن الشهلة حمرة في سواد العين كالشكلة في البياض .
الغطف : بغين معجمة وتهمل هو أن يطول شعر الأجفان ثم ينعطف . الوطف : الطويل أيضا .
الكحل : بالتحريك : سواد يكون في مفاوز أجفان العين خلقة .
الأنجل : يقال عين نجلاء أي واسعة .
الأبرج العين : بهمزة فموحدة فراء فجيم : من البرج بالتحريك بياض العين محدقا بالسواد كله لا يغيب من سوادها شيء . والله تعالى أعلم .
[ ص: 27 ]