تنبيه
قال في الرواية السابقة عن
إبراهيم بن الحسن عن
فاطمة بنت علي عن
أسماء وفي هذه عن
فاطمة بنت الحسين عن أبيها وقد جمع كل من
فاطمة بنت علي وفاطمة بنت الحسين عن
[ ص: 436 ] أسماء وفاطمة بنت الحسين هي أم إبراهيم بن الحسن بن الراوي عنهما فكأنه سمعه من أمه وعمته
فاطمة بنت علي فرواه مرة عن أمه ومرة عن عمتها وقد عد ذاك
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي وغيره اضطرابا وليس كذلك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : حدثنا
إسماعيل بن الحسن الخفاف حدثنا
شاذان بن الفضل حدثنا
أبو الفضل محمد بن عبيد الله القصار بمصر حدثنا
يحيى بن أيوب العلاف قال حدثنا
أحمد بن صالح عن
محمد بن إسماعيل بن أبي فديك أخبرني
محمد بن محمد بن موسى القطري عن
عون بن محمد عن أمه
أم جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس فذكر نحوه .
وقال
شاذان حدثنا
أبو الحسن أحمد بن عمير حدثنا
أحمد بن الوليد بن برد الأنطاكي حدثنا
محمد بن إسماعيل بن أبي فديك به عن
إسماعيل بن الحسن بن الخفاف وثقه
ابن يونس ، ويحيى بن أيوب من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي قال
الحافظ في «التقريب» : صدوق
وأحمد بن صالح من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ، وقال في التقريب ثقة حافظ ، تكلم فيه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بلا حجة ،
وأبو الحسن أحمد بن عمير بن جوصاء وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني وقال
أبو علي الحافظ : كان ركنا من أركان الحديث . وإماما من أئمة المسلمين قد جاز القنطرة وقال
الحافظ في الكشاف : صدوق وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ليس بالقوي ، قال
الذهبي في «تاريخ الإسلام هو ثقة ليس له غرائب فما للضعف عليه من علة .
علة
أحمد بن الوليد بن برد وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه حرجا وقال كتب عن
أبي محمد بن إسماعيل بن أبي فديك نعم القاص روى عنه الأئمة والأربعة وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ ولم يخرجه ، وقال
الحافظ في التقريب صدوقا رمي بالتشيع .
وعون بن محمد بن علي بن أبي طالب وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في «التاريخ» ولم يضعفه
وأم جعفر ويقال لها
أم عون بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه قال في «التقريب» مقبولة ولهذا أورد
الذهبي هذا الطريق في مختصر الموضوعات
nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي قال غريب عجيب تفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك وهو صدوق ، شيخه القطري صدوق واعترض على هذا فذكر حديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=888652«لم تحبس الشمس لأحد إلا ليوشع بن نون» وسيأتي الجواب عنه ولم يذكر علة غير ذلك .
وقال
شاذان الفضلي حدثنا
أبو الحسن علي بن إبراهيم بن إسماعيل بن كعب الدقاق بالموصل ثنا
علي بن جابر الأودي حدثنا
عبد الرحمن بن شريك حدثنا أبي حدثنا
عروة بن قشير دخلت على
فاطمة بنت علي الأكبر فقالت حدثتني
nindex.php?page=showalam&ids=116أسماء بنت عميس فذكره .
[ ص: 437 ] علي بن إبراهيم وثقه
الأزدي نقله
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب في التاريخ
وعلي بن جابر الأودي بفتح الألف وسكون الواو ودال مهملة وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وعبد الرحمن بن شريك روى له
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب المفرد قال
الحافظ في التقريب صدوق وأبوه من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والأربعة ، وروى له
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تعليقا قال في «التقريب» صدوق يخطئ كثيرا ،
وعروة بن قشير : بضم القاف وفتح الشين المعجمة من رجال
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الشمائل ووثقه
الحافظ في التقريب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16778وفاطمة بنت علي تقدمت ولهذا الحديث طرق أخرى عن
أسماء أوردت بعضها في كتابي «مزيل اللبس عن حديث رد الشمس» وورد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ورواه
شاذان ومن حديث
ابن الحسين بن علي رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14307الدولابي في «الذرية الطاهرة»
nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في «تلخيص المتشابه» ومن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رواه
الحافظ أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن حسكان بمهملتين وفتح أوله الفقيه الحنفي القاضي النيسابوري فيما أملاه من طرق هذا الحديث نقله
الذهبي في موضوعات
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=13507وابن مردويه ، nindex.php?page=showalam&ids=13260وابن شاهين ، nindex.php?page=showalam&ids=13564وابن منده ، وحسنه شيخنا في «الدر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة» وقد سبقت أحاديثهم وتكلمت على رجالها في كتابي «مزيل اللبس من حديث رد الشمس» وحديثا مما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من طريقين في كتابه «مشكل الآثار» وقال هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات ، ونقله عن
nindex.php?page=showalam&ids=14961القاضي عياض في الشفاء ، والحافظ به سير الناس في كتابه «بشرى اللبيب» .
وقال في قصيدة ذكرها في شعره .
ورد عليه الشمس بعد غروبها وهذا من الإيقان أعظم موقعا
والحافظ علاء الدين بن مغلطاي في كتابه «الزهر الباسم» واللاذري في «توثيقه عرى الإيمان»
والنووي في «شرح
مسلم» في باب حل الغنائم لهذه الأمة ونقله عنه
الحافظ ابن حجر في تخريج أحاديث
nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي في باب الأذان كما في النسخ المعتمدة وأقره وصححه
الحافظ أبو الفتح الأزدي ونقله
ابن العديم في تواريخ
حلب وحسنه
الحافظ أبو زرعة ابن الحافظ أبي الفضل العراقي في تكملته لشرح تقريب والده وقال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وناهيك ولا ينبغي لمن سبيله العلم التخلف عن حديث
أسماء لأنه من
أجل علامات النبوة رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي فقد أنكر الحفاظ على
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي إيراده لهذا الحديث في الموضوعات فقال
الحافظ ابن حجر : في باب قول النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=652890«أحلت لكم الغنائم» من «فتح الباري» بعد أن أورد الحديث أخطأ
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بإيراده له في الموضوعات انتهى . ومن خطه نقلت وقال
الحافظ مغلطاي في الزهر الباسم بعد أن أورد الحديث من عند جماعة لا يلتفت إليهم لما أعل به
nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي من حيث إنه لم يقع له الإسناد الذي وقع لهؤلاء وقال شيخنا في مختصر الموضوعات أفرط بإيراده له هنا .
[ ص: 438 ]