الثالث : في بيان غريب ما سبق :
شثن الكفين : بشين معجمة فثاء مثلثة ساكنة فنون : هو الذي في أنامله غلظ بلا قصر ، ويحمد ذلك في الرجال لأنه أشد لقبضتهم ويذم في النساء .
[ ص: 77 ]
سائل الأطراف : بسين مهملة وآخره لام ، من السيلان أي ممتدها ، يعني أنها طوال ليست بمتعقدة ولا منقبضة . ورواه بعضهم بالنون بدل اللام فقال سائن . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : وهما بمعنى تبدل اللام من النون ، أي طويل الأصابع .
سبط : بفتح السين المهملة وسكون الباء الموحدة وكسرها ، وحكي الفتح أيضا وبالطاء المهملة : الممتد الذي ليس فيه تعقد ولا نتوء .
والقصب بقاف فصاد مهملة فباء موحدة جمع قصبة وهي كل عظم أجوف فيه مخ وأما العريض فيسمى لوحا ، يريد بهما ساعديه وساقيه . وفي لفظ : العصب بالعين المهملة بدل القاف .
الزندان : بفتح الزاي : عظما الذراعين .
رحب الراحة : أي واسع الكف . وقال في النهاية : يكون بذلك عن السخاء والكرم .
فسيح- بفاء فسين وحاء مهملتين بينهما مثناة تحتية : أي بعيد ما بينهما لسعة صدره .
شبح الذراعين : بشين معجمة فباء موحدة فحاء مهملة أي عريض الذراعين .
مسست : بسينين الأولى مكسورة وتفتح والثانية ساكنة .
ولا ديباجا : من عطف الخاص على العام لأن الديباج نوع من الحرير .
ألين : أنعم .
الجؤنة : يأتي الكلام عليها في طيب عرقه وريحه صلى الله عليه وسلم . والله أعلم .
[ ص: 78 ]