الباب الرابع في
إخباره صلى الله عليه وسلم الثقفي والأنصاري بما جاءا يسألان عنه
روى
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار والأصبهاني من طريق
إسماعيل بن رافع nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه قال : كنت جالسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف فأتاه رجل من الأنصار ، ورجل من ثقيف فلما سلما ، قالا : جئناك ، يا رسول الله ، لنسألك ، قال : «إن شئتما أخبرتكما بما تسألاني عنه فعلت ، وإن شئتما أن أسكت وتسألاني فعلت» ، قالا : لا ، أخبرنا يا رسول الله ، نزدد إيمانا أو نزدد يقينا ، فقال الأنصاري للثقفي : سل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : بل أنت فسله ، فإني أعرف حقك ، فسأله ، فقال : أخبرنا يا رسول الله ، قال : «جئت تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام وما لك فيه وعن طوافك بالبيت ، وما لك فيه ، وركعتيك بعد الطواف ، وما لك فيهما ، وعن طوافك بالصفا والمروة ، وعن وقوفك بعرفة ، وما لك فيه ، وعن رميك الجمار وما لك فيه ، وعن نحرك وما لك فيه ، وعن حلاقك رأسك ، وما لك فيه ، وعن طوافك ، وما لك فيه» - يعني الإفاضة- قال : والذي بعثك بالحق عن هذا جئت أسألك! قال :
«فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام ، لم تضع ناقتك خفا ولن ترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا به عنك خطيئة ، ويرفع لك بها درجة ، وأما ركعتاك بعد الطواف فإنهما كعتق رقبة من ولد إسماعيل ، وأما طوافك بالصفا والمروة فكعتقك سبعين رقبة ، وأما وقوفك عشية [ ص: 52 ] عرفة ، فإن الله تعالى يهبط إلى السماء الدنيا ، فيباهي بكم الملائكة يقول : هؤلاء عبادي جاءوني شعثا غبرا من كل فج عميق ، يرجون رحمتي ومغفرتي ، فلو كانت ذنوبكم عدد الرمل وكزبد البحر لغفرتها ، أفيضوا مغفورا لكم ، ولمن شفعتم له ، وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الكبائر الموبقات الموجبات ، وأما نحرك فمدخور لك عند ربك ، وأما حلاق رأسك فبكل شعرة حلقتها حسنة يمحى عنك بها خطيئة» ، قال : يا رسول الله ، فإن كانت الذنوب أقل من ذلك ؟ قال : «يدخر لك في حسناتك ، وأما طوافك بالبيت بعد ذلك ، فإنك تطوف ولا ذنب لك ، يأتي ملك حتى يده بين كتفيك ، ثم يقول : اعمل لما تستقبل فقد غفر لك ما مضى» قال الثقفي : أخبرني رسول الله ، قال : جئت تسألني عن الصلاة!» قال : «إذا غسلت وجهك انتثرت الذنوب من أشفار عينيك ، وإذا غسلت يديك انتثرت الذنوب من أظفار يديك ، وإذا مسحت برأسك انتثرت الذنوب عن رأسك ، وإذا غسلت رجليك انتثرت الذنوب من أظفار قدميك» .
. . الحديث .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الكبير
nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما [ . . . . ] .