الباب الثالث والخمسون في
إشارته صلى الله عليه وسلم إلى وجود الإمام nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=9والإمام مالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والإمام الشافعي رحمهم الله تعالى
روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب وبقية رجاله رجال الصحيح
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، والشيخان والترمذي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في الحلية ،
nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة عنه من طريق آخر ،
وأبو بكر الشيرازي في الألقاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من طريق آخر برجال الصحيح ،
nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=7246قيس بن سعد بن عبادة ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=654518أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لو كان الإيمان عند الثريا» ، ولفظ الشيرازي وأبي نعيم : «لو كان العلم معلقا بالثريا لناله رجال من فارس» .
وفي لفظ : «من أبناء
فارس» ، زاد
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في حديث
قيس : nindex.php?page=hadith&LINKID=956684«لناله رجال من أبناء فارس» ولفظ
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : «لناله رجل» ، وفي لفظ : «قوم» ، وفي لفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=689940«ناس من أبناء فارس» .
قال الشيخ رحمه الله تعالى : فهذا أصل صحيح يعتمد عليه في البشارة والفضيلة ، ويستغنى به عن الخبر الموضوع . انتهى .
وما جزم به شيخنا من أن الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة رضي الله عنه هو المراد من هذا الحديث السابق ظاهر لا شك فيه ، لأنه لم يبلغ من أبناء
فارس في العلم مبلغه ، ولا مبلغ أصحابه ، وليس المراد بفارس البلد المعروف ، بل جنس من العجم وهم الفرس ، كان جد الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة منهم .
[ ص: 117 ]