السادس : في ادعائه إذا خرج الصلاح ثم ادعائه النبوة ثم الربوبية
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند واه عن
عبد الله بن معتم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=848197«إن الدجال ليس به خفاء ، إنه يجيء من قبل المشرق ، فيدعو لي فيتبع ، وينصب للناس فيقاتلهم ويقاتلونه ، فيظهر عليهم ، فلا يزال على ذلك حتى يقدم الكوفة ، فيظهر دين الله ويعمل به ، فيتبع ويحب على ذلك ، ثم يقول بعد ذلك إني نبي ، فيفزع من ذلك كل ذي لب ويفارقه ، فيمكث بعد ذلك حتى يقول : أنا الله فتغشى عينه ، وتقطع أذنه ، ويكتب بين عينيه كافر ، فلا يخفى على كل مسلم ، فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان» . الحديث .
السابع : في أنه
يطأ الأرض كلها إلا مكة والمدينة وبيت المقدس والطور .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=12119وأبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء المقدسي في المختارة عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=703179«يخرج الدجال معه نهر ماء ونار ، فمن دخل نهره وجب وزره وحط أجره ، ومن دخل ناره ، وجب أجره وحط وزره» قال : قلت : ثم ماذا ؟ قال : «ثم ينتج المهر فلا يركب حتى تقوم الساعة» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر رضي الله عنه أن
[ ص: 178 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=695271«يخرج الدجال في خفة من الدين وإدبار من العلم ، وله أربعون يوما يسيحها في الأرض ، اليوم منها كالسنة ، واليوم منها كالشهر ، واليوم منها كالجمعة ، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه ، وله حمار يركبه ، عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعا ، فيقول للناس : أنا ربكم ، وهو أعور ، وإن ربكم ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه (ك ف ر ) يقرأه كل مؤمن كاتب وغير كاتب ، يمر بكل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة ، حرمهما الله عليه ، وقامت الملائكة بأبوابهما ، ومعه جبال من خبز ، والناس في جهد إلا من تبعه ، ومعه نهران أنا أعلم بهما منه ، نهر يقول له : الجنة ، ونهر يقول له : النار ، فمن أدخل الذي يقول : الجنة ، فهو النار ، ومن أدخل الذي يقول : النار ، فهو الجنة ، ويبعث الله معه شياطين تكلم الناس ، ومعه فتية عظيمة ، يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس ، ويقتل نفسا ثم يحييها فيما يرى الناس لا يسلط على غيرها من الناس ، فيقول للناس :
أيها الناس ، هل يفعل مثل هذا إلا الرب ؟ فيفر المسلمون إلى جبل الدخان بالشام ، فيأتيهم فيحاصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جهدا شديدا ، ثم ينزل عيسى عليه السلام فينادي من السحر ، فيقول : يا أيها الناس ، ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث ؟ فيقولون : هذا رجل جني ، فإذا هم بعيسى ابن مريم عليه السلام فتقام الصلاة ، فيقال له : تقدم يا رسول الله وروح الله ، فيقول : ليتقدم إمامكم فليصل بكم ، فإذا صلى صلاة الصبح خرجوا إليه ، فحين يراه الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء فيمشي إليه فيقتله ، حتى إن الشجرة والحجر ينادي : يا روح الله ، هذا يهودي ، فلا يترك ممن كان يتبعه أحدا إلا قتله» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والشيخان
nindex.php?page=showalam&ids=14274والدارمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=14695والطحاوي عن
نجادة بن أبي أمية عن بعض الصحابة رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=849044«ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة» .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : nindex.php?page=hadith&LINKID=848263إلا الكعبة وبيت المقدس ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : nindex.php?page=hadith&LINKID=940476ومسجد الطور ، وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=656591فلا يبقى موضع إلا ويأخذه غير مكة والمدينة وبيت المقدس وجبل الطور ، فإن الملائكة تطرده عن هذه المواضع ، وليس نقب من أنقابها- يعني المدينة- إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها فينزل بالسبخة فترجف المدينة ثلاث رجفات ، فيخرج إليه كل كافر ومنافق» . وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693362«يجيء الدجال فيطأ الأرض إلا مكة والمدينة ، فيأتي المدينة ، فيجد عند كل نقب من أنقابها صفوفا من الملائكة ، فيأتي سبخة الجرف ، فيضرب رواقه ، فترجف المدينة ثلاث رجفات ، فيخرج إليه كل منافق ومنافقة» .
[ ص: 179 ]
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي (وقال صحيح )
nindex.php?page=showalam&ids=12119وأبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=664538«يأتي الدجال المدينة فيجد الملائكة يحرسونها فلا يدخلها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=847814«لا يدخل المدينة المسيح ولا الطاعون» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=705699«لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651746«لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال ، لها يومئذ سبعة أبواب ، على كل باب ملكان» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14413الزبير بن بكار عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مجمع السيول ، فقال :
«ألا أخبركم بمنزل الدجال من المدينة ، ثم قال : هذا منزله ، يريد المدينة لا يستطيعها يجدها منتظمة بالملائكة ، على كل نقب من أنقابها ملك شاهر سلاحه لا يدخلها الدجال ولا الطاعون ، فتنزل بالمدينة وبأصحاب الدجال زلزلة لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه ، وأكثر من تبعه النساء ، فلا يشهر الرجل منهن سيفه» .
قال
السيد نور الدين رضي الله عنه : يستفاد من هذا الحديث أن المراد من قوله في الأحاديث المتقدمة : فترجف
المدينة يعني بسبب الزلزلة لا يشكل بما تقدم من أنه لا يدخل
المدينة رعب المسيح الدجال ، ويستغنى عما جمع به بعضهم من أن الرعب المنفي هو أن لا يجعل لمن بها بسبب قربه منها خوف أو هو عبارة عن غايته وهو غلبته عليها ، والمراد بالرجفة ساعة مجيئه ، وأنه لا طاقة لأحد به فيسارع حينئذ إليه من كان يوصف بالنفاق والفسق .
قال الحافظ : وما قدمناه أولى .
الثامن : في أحاديث جامعة لبيان حال الدجال .
وردت أحاديث كثيرة عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
[ ص: 180 ] مطولة ومختصرة ، وفي كل حديث ما ليس في الآخر ، فأدخلت بعضها في بعض ، ورتبت القصة على نسق واحد ، فأقول :
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني وأبو عمر بن عبد البر في التمهيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=5078عبد الله بن مغفل ، nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار بأسانيد حسنة ،
وابن كثير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من طريق آخر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل nindex.php?page=showalam&ids=16802وقاسم بن أصبغ من طريق آخر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم - بسند جيد-
والطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وأبو القاسم nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي في معجمه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3571سفينة ، والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والستة عن
النواسي بن سمعان ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وابن أبي عمر ، وتمام في فوائده ،
nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في المطولات عن
أبي أسامة ، والطيالسي nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق والإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=10382أسماء بنت يزيد رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=105370«والله ، لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذابا ، أحدهم الأعور الدجال ، ممسوح العين اليسرى كأنها عين أبي يحيى الشيخ من الأنصار ، وإنه متى يخرج» أو قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=700163«متى ما يخرج فإنه سوف يزعم أنه الله ، فمن آمن به وصدقه واتبعه فليس ينفعه صالح من عمل له سلف ، ومن كفر به وكذبه فليس يعاقب بشيء من عمل له سلف ، وإنه سيظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس ، ويحصره» وفي لفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=105370«يحصر المؤمنين في بيت المقدس ، فيزلزلون زلزالا شديدا ، فيهزمه الله تعالى وجنوده ، ويهلكه الله تعالى ، حتى إن حرم الحائط أو أصل الشجرة ينادي : يا مؤمن ، هذا يهودي أو كافر مستتر بي فتعال فاقتله ، ولن يكون ذاك كذلك حتى تروا أمورا يتفاقم شأنها في أنفسكم ، فتتساءلون بينكم ، هل كان نبيكم ذكر لكم منها ذكرا ، وحتى تزول جبال عن مراتبها ، ثم على أثر ذلك القبض» وأشار بيده إلى الموت .
وروى
الديلمي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«يخرج الدجال ومعه سبعون ألفا من الحاكة ، على مقدمته أشعر من فيهم ، يقول : بدو بدو» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662238«يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين فتلقاه المسالح مسالح الدجال ، فيقولون له : أين تعمد ؟
فيقول : أعمد إلى هذا الذي خرج ، فيقولون : أوما تؤمن بربنا ؟ فيقول : ما بربنا خفاء ، فيقولون : اقتلوه ، فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم أن تقتلوا أحدا دونه ، قال : فينطلقون به إلى الدجال ، فإذا رآه المؤمن ، قال : يا أيها الناس ، هذا الدجال الذي ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأمر الدجال به فيشبح ، فيقول : خذوه وشجوه ، فيوسع ظهره وبطنه ضربا ، فيقول : أوما تؤمن بي ؟
فيقول : أنت المسيح الكذاب ، فيؤمر به فيؤشر بالمنشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه ، ثم يمشي الدجال بين القطيعتين ثم يقول له : قم ، فيستوي قائما ، ثم يقول له : أتؤمن بي ؟ فيقول : ما [ ص: 181 ]
ازددت فيك إلا بصيرة ، ثم يقول : يا أيها الناس ، إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس ، فيأخذه الدجال ليذبحه ، فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا ، فلا يستطيع إليه سبيلا ، فيأخذه بيديه ورجليه فيقذف به فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار ، وإنما ألقى به في الجنة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=12119وأبو عوانة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=662245«يتبع الدجال من يهودية أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسة» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد والشيخان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=651749«يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة ، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس ، فيقول : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه ، فيقول الدجال : أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته ، هل تشكون في الأمر ؟ فيقولون : لا ، فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه : والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم ، فيريد الدجال أن يقتله الثانية فلا يسلط عليه» .
التاسع : في من أشد الناس عليه .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بني تميم ، فقال :
«هم ضخام الهام ثبت الأقدام ، أنصار الحق في آخر الزمان ، أشد قوما على الدجال» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد برجال الصحيح عن رجل من الصحابة رضي الله عنهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=697720أن رجلا قال : أبطأ هؤلاء القوم بصدقاتهم ، فأقبلت نعم حمر وسود لبني تميم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«هذه نعم قومي» ، ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «لا تقل لبني تميم إلا خيرا ، فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال» .
[ ص: 182 ]