الباب التاسع في حفظ الله تعالى إياه في شبابه عما كان عليه أهل الجاهلية واشتهاره بالأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة قبل بعثته وتعظيم قومه له صلى الله عليه وسلم .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ، فيما رواه
ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق فيما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره :
فشب رسول الله صلى الله عليه وسلم يكلؤه الله ويحفظه ويحوطه من أقذار الجاهلية ومعايبها ، لما يريد به من كرامته ورسالته ، حتى بلغ أن كان رجلا أفضل قومه مروءة وأحسنهم خلقا ، وأكرمهم حسبا وأحسنهم جوارا ، وأعظمهم حلما ، وأصدقهم حديثا ، وأعظمهم أمانة ، وأبعدهم من الفحش والأخلاق التي تدنس الرجال تنزها وتكرما . ما رئي ملاحيا ولا مماريا أحدا حتى ما اسمه في قومه إلا الأمين لما جمع الله فيه من الأمور الصالحة .
وذكر
أبو هاشم محمد بن ظفر في «خير البشر بخير البشر» : حج
أكثم بن صيفي حكيم العرب ، والنبي صلى الله عليه وسلم في سن الحلم ، فرآه
أكثم فقال
لأبي طالب : ما أسرع ما شب أخوك . فقال ليس بأخي ولكنه ابن أخي عبد الله . فقال أكثم أهو ابن الذبيحين ؟ قال : نعم .
فجعل يتوسمه ثم قال
لأبي طالب ما تظنون به ؟ قال : نحسن به الظن وإنه لوفي سخي . قال ؟
هل غير هذا ؟ قال : نعم إنه لذو شدة ولين ومجلس ركين وفضل متين . قال فهل غير هذا ؟ قال :
إنا لنتيمن بمشهده ونتعرف البركة فيما لمسه بيده . فقال
أكثم : أقول غير هذا إنه ليضرب العرب قامطة- يعني جامعة- بيد حائطة ورجل لائطة ثم ينعق بهم إلى مرتع مريع وورد سريع فمن اخرورط إليه هداه ومن احرورف عنه أرداه .
وروى
ابن سعد عن
الربيع بن خثيم قال :
كان يتحاكم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية قبل الإسلام .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث عما كان الله يحفظه في صغره من أمر الجاهلية وأنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=889529لقد رأيتني في غلمان من قريش ننقل حجارة لبعض ما يلعب به الصبيان كلنا قد تعرى وأخذ إزاره وجعله على رقبته يحمل عليه الحجارة فإني لأقبل معهم وأدبر إذ لكمني لاكم لكمة شديدة ثم قال : شد عليك إزارك . قال : فأخذته فشددته علي ثم جعلت أنقل الحجارة على رقبتي وإزاري على من بين أصحابي .
[ ص: 148 ]
وهذه القصة شبيهة بما وقع عند بناء الكعبة .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الدلائل من طريق
عمرو بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935وابن جرير في التهذيب من طريق
هارون بن المغيرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم في المعرفة من طريق
قيس بن الربيع ، وفي الدلائل من طريق
شعيب بن خالد ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ،
nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم من طريق
الحكم بن أبان ، كلاهما عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : حدثني
أبي العباس بن عبد المطلب قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=886333لما بنت قريش الكعبة انفردت رجلين ينقلون الحجارة ، فكنت أنا وابن أخي فجعلنا نأخذ أزرنا فنضعها على مناكبنا ونجعل عليها الحجارة فإذا دنونا من الناس لبسنا أزرنا فبينا هو أمامي إذ صرع فسعيت وهو شاخص ببصره إلى السماء فقلت : يا ابن أخي ما شأنك ؟ قال نهيت أن أمشي عريانا . قال : فكتمته حتى أظهره الله بنبوته .
وورد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وأبي الطفيل . ويأتيان .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى أن بحيرا حين حلف النبي صلى الله عليه وسلم باللات والعزى قال له النبي صلى الله عليه وسلم : لا تسألني باللات والعزى شيئا فوالله ما أبغضت بغضهما شيئا .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=941618ما هممت بشيء مما كان أهل الجاهلية يهمون به من الغناء إلا ليلتين كلتاهما عصمني الله منهما . قلت ليلة لبعض فتيان مكة ونحن في رعاية غنم أهلنا فقلت لصاحبي : أبصر لي غنمي حتى أدخل مكة فأسمر بها كما يسمر الفتيان . فقال : بلى فدخلت حتى إذا جئت أول دار من دور مكة سمعت عزفا وغرابيل ومزامير . قلت ما هذا ؟ قيل : تزوج فلان فلانة . فجلست أنظر . وضرب الله على أذني ، فوالله ما أيقظني إلا مس الشمس فرجعت إلى صاحبي فقال : ما فعلت ؟ فقلت : ما فعلت شيئا ثم أخبرته بالذي رأيت . ثم قلت له ليلة أخرى : أبصر لي غنمي حتى أسمر بمكة . ففعل فدخلت فلما جئت مكة سمعت مثل الذي سمعت تلك الليلة فجلست أنظر وضرب الله على أذني فوالله ما أيقظني إلا مس الشمس فرجعت إلى صاحبي فقال : ما فعلت ؟ فقلت لا شيء ثم أخبرته بالذي رأيت فوالله ما هممت ولا عدت بعدهما لشيء من ذلك حتى أكرمني الله بنبوته .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحاق بن راهويه nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان . قال الحافظ : وإسناده حسن متصل .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654589لما نزلت وأنذر عشيرتك الأقربين [ ص: 149 ] [الشعراء 214] نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قريش بطنا بطنا فقال : «أرأيتم لو قلت لكم إن خيلا بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي ؟» قالوا : نعم ما جربنا عليك كذبا قط .
رواه الشيخان .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
سمعت زيد بن عمرو بن نفيل يعيب كل ما ذبح لغير الله فما ذقت شيئا ذبح على النصب حتى أكرمني الله برسالته .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه قال :
قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : هل عبدت وثنا قط ؟ قال : لا .
قالوا : فهل شربت خمرا قط ؟ قال : «لا وما زلت أعرف أن الذي هم عليه كفر وما كنت أدري ما الكتاب ولا الإيمان» .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11406أم أيمن رضي الله تعالى عنها قالت :
كان بوانة صنما تحضره قريش يوما في السنة فكان أبو طالب يحضره مع قومه وكان يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحضر ذلك معه فيأبى حتى رأيت أبا طالب غضب عليه ورأيت عماته غضبن عليه وقلن يا محمد ما تريد أن تحضر لقومك عيدا ولا تكثر لهم جمحا . فلم يزالوا به حتى ذهب فغاب ما شاء الله ثم رجع مرعوبا فزعا فقالت عماته : ما دهاك ؟ قال : إني أخشى أن يكون بي لمم فقلن : ما كان الله يبتليك بالشيطان وفيك من خصال الخير ما فيك ، فما الذي رأيت ؟ قال : إني كلما دعوت من صنم منها تمثل لي رجل أبيض طويل يصيح بي : وراءك يا محمد لا تمسه قالت : فما عاد إلى عيد لهم .
رواه
ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم قال :
لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجاهلية وهو يقف على بعير له بعرفات من بين قومه حتى يدفع معهم توفيقا من الله تعالى له .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=659148كانت قريش ومن دان دينها وهم الحمس يقفون عشية عرفة بالمزدلفة ويقولون : نحن قطن البيت . وكانت بقية الناس والعرب يقفون بعرفات فأنزل الله عز وجل : ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس فتقدموا فوقفوا مع الناس .
رواه الشيخان .
[ ص: 150 ]
وروى
يعقوب بن سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أن قريشا سمت رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمين قبل أن ينزل عليه الوحي فطفقوا ألا ينحروا جزورا إلا التمسوه فيه فيدعو لهم فيها .
وروى الشيخان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في حديث بدء الوحي
nindex.php?page=hadith&LINKID=656467لما أتاه جبريل بالوحي قال لخديجة : لقد خشيت على نفسي وأخبرها الخبر . فقالت له : كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق .