تنبيهات
الأول : ما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق من قصة
تعريه صلى الله عليه وسلم وأنه في صغره وأنه أمر بالستر قال
السهيلي وتبعه
ابن كثير وأبو الفتح والحافظ : إن صح حمل على أن هذا الأمر كان مرتين مرة في حال صغره ومرة في أول اكتهاله عند بنيان الكعبة . واستبعد ذلك
مغلطاي في كتابيه «الزهر» و «دلائل النبوة» بأنه صلى الله عليه وسلم إذا نهي عن شيء مرة لا يعود إليه ثانيا بوجه من الوجوه .
وأيضا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس- أي الآتي في باب بناء البيت- أنه لأول ما نودي .
وأما ما رواه
ابن سعد nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر من طريق
النضر بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=934981كان أبو طالب يعالج زمزم وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينقل الحجارة وهو غلام يأخذ إزاره ويتقي به الحجارة فغشي عليه ، فلما أفاق سأله أبو طالب فقال : أتاني آت عليه ثياب بيض فقال لي : استتر
فكان
أول شيء رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة أن قيل له استتر وهو غلام . قال : فما رئيت عورته من يومئذ . فقد قال الحافظ في الفتح : إن
النضر ضعيف وقد خبط في إسناده وفي متنه فإنه جعل القصة في معالجة زمزم ولم يذكر
nindex.php?page=showalam&ids=18العباس وقد قدمنا أن
عكرمة والحكم بن أبان رويا القصة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن أبيه في قصة بناء البيت .
الثاني : روى
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما قال :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد مع المشركين مشاهدهم فسمع ملكين خلفه وأحدهما يقول لصاحبه : اذهب بنا حتى نقوم خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : كيف نقوم خلفه وإنما عهده باستلام الأصنام قبيل ؟ فلم يعد بعد ذلك يشهد مع المشركين مشاهدهم .
وقول الملكين : وإنما عهده باستلام الأصنام قال
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي : يعني أنه شهد مع من استلمها . والمراد بالمشاهد التي شهدها مشاهد الحلف ونحوها لا مشاهد استلام الأصنام .
[ ص: 151 ]
وقال الحافظ في المطالب العالية : هذا الحديث أنكره الناس على
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة فبالغوا ، والمنكر منه قوله عن الملك : «عهده باستلام الأصنام» فإن ظاهره أنه باشر الاستلام .
وليس ذلك مرادا ، بل المراد أنه شهد مباشرة المشركين استلام أصنامهم . انتهى .