سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تفسير الغريب

الفجار بكسر الفاء بمعنى المفاجرة ، كالقتال بمعنى المقاتلة ، وذلك أنه كان قتالهم في الشهر الحرام ففجروا فيه جميعا فسمي الفجار . وكانت للعرب فجارات أربع ذكرها المسعودي .

عيلان : بفتح العين المهملة .

الرحال : براء مفتوحة فحاء مهملة مشددة .

البراض : بفتح الباء الموحدة والراء المشددة وآخره ضاد معجمة ساقطة .

تيمن : بفتح المثناة الفوقية بعدها مثناة تحتية فميم فنون .

يوم شمظة : بشين معجمة مفتوحة فميم ساكنة فظاء معجمة .

يوم العبلاء : بعين مهملة مفتوحة فباء موحدة ساكنة فلام فألف ممدودة .

يوم شرب : بشين معجمة فراء مفتوحتين فباء موحدة .

الحريرة : بحاء مهملة تصغير حرة .

الأربعة أسماء أماكن .

العنابس : بعين مهملة فنون مخففة فألف فباء موحدة مكسورة فسين مهملة جمع عنبس وهو الأسد . قال في الصحاح : العنابيس من قريش : أولاد أمية بن عبد شمس الأكبر وهم ستة حرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان وعمرو وأبو عمرو ، وسموا بالأسد والباقون يقال لهم الأعياص بعين مهملة فمثناة تحتية فصاد مهملة وهم أولاد أمية بن عبد شمس الأكبر وهم أربعة :

العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص .

نخلة بلفظ واحدة شجر النخل : موضع قريب من مكة . في حجره : بكسر الحاء وفتحها .

ضن به : بضاد معجمة مفتوحة ساقطة فنون مشددة : بخل به .

أشفق : خاف .

يشعر : يعلم .

تفانون : بمثناة فوقية حذف منه أخرى مأخوذ من الفناء .

رهنا بضم الهاء والراء . [ ص: 154 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية