تنبيهات
الأول : اختلف في سن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ .
[ ص: 173 ]
فقيل : كان ابن خمس وثلاثين . وقدمه في «الإشارة» .
وحكى
الأزرقي قولا
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بنيت الكعبة كان غلاما .
قال الحافظ : ولعل عمدته ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الحلم أجمرت امرأة الكعبة شرارة من مجمرها في ثياب الكعبة فاحترقت فذكر القصة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أن ذلك قبل المبعث بخمس عشرة سنة وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر من طريق
محمد بن جبير وبه جزم
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة في مغازيه . والذي جزم به
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق أن بنيان
قريش كان قبل المبعث بخمس سنين . قال الحافظ : وهو أشهر قال : ويمكن الجمع بينهما بأن يكون الحريق تقدم وقته على الشروع في البناء . وقيل : ابن خمس وعشرين ، وغلط قائله .
الثاني : في
بيان غريب ما سبق .
تجمرها : بضم المثناة الفوقية وإسكان الجيم وكسر الميم يقال أجمر وجمر لغتان ، أي تبخرها .
شرارة : واحدة الشرار وهو ما يتطاير من النار . وكذا واحدة الشرر : شررة . المجمرة :
بفتح الميم الأولى .
دويك : تصغير ديك . مليح : بضم الميم وفتح اللام وبالحاء المهملة .
باقوم بباء موحدة فقاف فواو .
العتلة : الهرواة الغليظة . تنقضت : بمثناة فوقية فنون مفتوحتين فقاف فضاد معجمة .
ساقطة : أي اهتزت .
مرسى السفينة : مكان وقوفها بالبر .
الرضم : الحجارة يجعل بعضها على بعض . تشرق : بمثناة فوقية فشين معجمة فراء مفتوحات فقاف ، أي تبرز للشمس .
اخزألت بخاء معجمة فزاي فهمزة مفتوحة فلام مشددة فتاء تأنيث أي رفعت ذنبها والمخزئل : المرتفع .
كشت : صوتت . ويقال : الكشيش صوت جلدها .
البغي : الفاجرة .
[ ص: 174 ]
الشق : هنا- بكسر الشين المعجمة الناحية والجانب . وأصل شق الشيء : نصفه يقال :
هذا شق الشيء وشقته ، بمعنى .
الحطيم : سمي بذلك لأن الناس يزدحمون فيه حتى يحطم بعضهم بعضا . وقيل لأن الثياب كانت تجرد فيه عند الطواف .
فرقوا : خافوا .
تحاوزوا : بمثناة فوقية فحاء مهملة فألف فواو فزاي : أي انحازت كل قبيلة إلى جهة .
هلم : كلمة سمي بها فعل . وفيها لغتان فلغة أهل الحجاز لا يثنونها ولا يجمعونها ولا يؤنثونها ولغة غيرهم ضد ذلك . ومعناها : أقبل .
تجزأت : اقتسمت .
لم ترع : بمثناة فوقية فراء مفتوحة : أي لم تفزع ، أي الكعبة . فأضمرها لتقدم ذكرها .
ويروى : لم نزغ بفتح النون وكسر الزاي وبالغين المعجمة أي لم نمل عن دينك ولا خرجنا عنه ، يقال زاغ عن كذا إذا خرج عنه .
الأسنمة : جمع سنام ، وهو أعلى الظهر . وأراد : أن الحجارة دخل بعضها في بعض كما تدخل عظام السنام بعضها في بعض ، فشبهها بها . ومن رواه : كالأسنة جمع سنان : الرمح ، شبهها بالأسنة في الخضرة .
حففتها : بحاء مهملة ففاءين ثانيهما ساكنة فتاء التكلم أحاطت الملائكة بها .
أخشبا
مكة : جبلاها : أبو قبيس وقعيقعان .
السبل : جمع سبيل الطريق .
الغبطة : تمني حصول مثل الخير الذي فيه غيرك .
أجل : كنعم وزنا ومعنى .
الجفنة : كالقصعة ، والجمع جفان بالكسر وجفنات بالتحريك .
موضع الركن : أي الحجر الأسود ، سمي ركنا لأنه مبني في الركن .
الأحياء : جمع حي .
خطة : بالضم الأمر والقصة .
طيرهم : حظهم وبختهم .
موقد : بكسر القاف .
[ ص: 175 ]