التاسعة عشر بعد المائة .
وبأنه بين له صلى الله عليه وسلم في أمر الدجال ما لم يبين لأحد .
روى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692173«ما بعث نبي إلا حذر أمته الدجال ، وإني قد بين لي في أمره ما لم يبين لأحد ، إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور» .
[ ص: 320 ]
عشرون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم وعد بالمغفرة وهو يمشي حيا صحيحا ، عد هذه
ابن عبد السلام وابن كثير رضي الله عنهما قال الله سبحانه وتعالى :
إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح 1 ، 2] .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار بسند جيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=883865«فضلت على الأنبياء بست لم يعطهن أحد قبلي : غفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر» . . الحديث .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال :
ما أمن الله أحدا من خلقه إلا محمدا صلى الله عليه وسلم قال :
ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح 2] وقال للملائكة : ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم [الأنبياء 29] .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه : والله ما تدري نفس مغفور لها ليس هذا الرجل الذي بين لنا أنه غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر صلى الله عليه وسلم . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم .
وروى
ابن سعد عن
مجمع بن جارية رضي الله عنه قال :
لما كنا بضجنان حتى توافينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يقرأ : إنا فتحنا لك فتحا مبينا [الفتح 1] فلما نزل بها جبريل عليه السلام قال : يهنيك يا رسول الله ، فلما هنأه جبريل عليه السلام هنأه المسلمون . وقد تقدم الكلام على ذلك في المعجزات .
الحادي والعشرون بعد المائة .
وبشرح صدره صلى الله عليه وسلم .
الثانية والعشرون بعد المائة .
وبوضع وزره صلى الله عليه وسلم .
الثالثة والعشرون بعد المائة .
وبرفع ذكره صلى الله عليه وسلم . قال الله سبحانه وتعالى :
ألم نشرح لك صدرك ووضعنا عنك وزرك [الانشراح 1- 2] .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910104«سألت ربي مسألة وددت أني لم أكن سألته ، قلت : يا رب إنه كان قبلي رسل منهم من كان يحيي الموتى ، ومنهم من سخرت له الريح ، قال : ألم أجدك يتيما فآويتك ؟ ألم أجدك ضالا فهديتك ؟ ألم أجدك عائلا فأغنيتك ؟ ألم أشرح لك صدرك ، ووضعنا عنك وزرك ، ألم أرفع لك ذكرك ؟ قلت : بلى يا رب» .
[ ص: 321 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=941670عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : ورفعنا لك ذكرك [الانشراح 4] قال : «قال لي جبريل : قال الله : إذا ذكرت ذكرت معي» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن
أبي قتادة رضي الله عنه في الآية قال : رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة ، فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمدا رسول الله .
الرابعة والعشرون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم عرضت عليه أمته بأسرهم حتى رآهم .
الخامسة والعشرون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم عرض عليه ما هو كائن في أمته حتى تقوم الساعة .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=956706«عرضت علي أمتي البارحة لدى هذه الحجرة أولها وآخرها» فقال : يا رسول الله ، عرض عليك من خلق ، فكيف بمن لم يخلق ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «صوروا لي بالماء والطين حتى إني لأعرف بالإنسان منهم من أحدكم بصاحبه» .
وروى
الديلمي عن
أبي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«مثلت لي أمتي في الماء والطين ، وعلمت الأسماء كلها كما علم آدم الأسماء كلها» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه في حديث المعراج عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«عرضت علي أمتي فلم يخف علي التابع ولا المتبوع منهم ، ورأيتهم أتوا على قوم ينتعلون الشعر ، ورأيتهم أتوا على قوم عراض الوجوه صغار الأعين ، كأنما خرمت أعينهم بالخيط ، فلم يخف علي ما هم لاقون من بعدي» .
وروى الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=10583أم حبيبة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910867«أريت ما تلقى أمتي من بعدي ، وسفك بعضهم دماء بعض ، وكان ذلك سابقا من الله أن يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة؛ ففعل» .
وتقدم في المعجزات في باب إخباره صلى الله عليه وسلم بالكوائن بعده من ذلك شيء كثير .
السادسة والعشرون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم عرض عليه الخلق كلهم؛ آدم فمن بعده كما علم آدم أسماء كل شيء ، قاله
أبو إسحاق الإسفراييني في تعليقه
والعراقي في شرح المهذب .
[ ص: 322 ]
السابعة والعشرون بعد المائة .
وبأنه
صلى الله عليه وسلم سيد الناس يوم القيامة .
الثامنة والعشرون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم أكرم الخلق على الله فهو أفضل من سائر النبيين والمرسلين والملائكة المقربين .
روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=907958«أنا سيد الناس يوم القيامة» .
فإذا كان سيدهم في الآخرة كان سيدهم في الدنيا من باب أولى؛ لأن مقام الآخرة أشرف من الدنيا ، لاجتماع النبيين والمرسلين وغيرهم ، وإنما خص يوم القيامة بالذكر ، لظهور سؤدده في ذلك المقام لكل أحد من غير منازع ، بخلاف الدنيا؛ فقد نازعه ملوك الكفار وزعماء المشركين ، وهذا قريب من قوله تعالى :
لمن الملك اليوم لله الواحد القهار [غافر 16] مع أن الملك له سبحانه وتعالى قبل ذلك ، لكن كان في الدنيا من يدعي الملك ، أو من يضاف إليه مجازا فانقطع كل ذلك ، قاله
النووي .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بلفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=855948«أنا سيد الناس» .
ولم يذكر يوم القيامة .
ورواه الشيخان بلفظ :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103591«أنا سيد ولد آدم» فكأن النبي صلى الله عليه وسلم قاله قبل أن يطلع على أنه سيد الناس ، فلما اطلع على ذلك قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=855948«أنا سيد الناس» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=944982«وما من بني آدم فمن دونه إلا تحت لوائي» .
وروى
الحارث عن
مسلم بن سلام رضي الله عنه قال :
إن أكرم الناس أو خلق الله تعالى عليه أبو القاسم صلى الله عليه وسلم وإن الجنة في السماء ، وإن النار في الأرض ، فإذ كان يوم القيامة بعث الله الخليقة أمة واحدة ونبيا نبيا ، حتى يكون محمد وأمته آخر الأمم من كذا ، ثم يوضع جسر جهنم ثم ينادي مناد : أين محمد وأمته ؟ فيقوم وتتبعه أمته برها وفاجرها .
تنبيه :
قال
الهروي : السيد هو الذي يفوق قومه في الخير وغيره .
وقال غيره : هو الذي يفزع إليه في الشدائد والنوائب ، فيقوم بأمورهم ، ويتحمل عنهم مكارههم ، ويدفعها عنهم ، ذكره
النووي .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في المعرفة عن
عبد الله بن غنم رضي الله عنه قال :
كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ، فإذا سحابة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «سلم علي ملك ، فقال : لم أزل أستأذن ربي في لقائك حتى إذا كان أوان أذن لي أن أبشرك أنه ليس أحد أكرم على الله منك» .
[ ص: 323 ]
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103554«إن محمدا أكرم الخلق على الله يوم القيامة» .
وروى أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام قال : إن أكرم الخليقة على الله
أبو القاسم صلى الله عليه وسلم .
ولازم هذه الأحاديث تفضيله على جميع الخلائق صلى الله عليه وسلم .
قال العلماء : ولا يرد على ذلك حديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=654272«لا تخيروني من بين الأنبياء على موسى» وحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=855300أنه قيل له : يا خير البرية ، قال : «ذاك إبراهيم» وحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653162«لا تفضلوا بين الأنبياء»؛ لأن عن ذلك أجوبة منها : أنه قال ذلك قبل أن يعلم أنه خير الخلق .
ومنها : أنه قاله على سبيل التواضع ونفي الكبر .
ومنها : أنه منع للتفضيل في حق النبوة والرسالة ، فإن الأنبياء على حد واحد ، إذ هي شيء واحد لا يتفاضل ، وإنما التفاضل بأمور أخر زائدة عليها ، وكذلك الرسل ، ومنهم أولو العزم من الرسل ، ومنهم من رفع مكانا عليا ، ومنهم من أوتي الحكم صبيا .
التاسعة والعشرون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم أفرس العالمين . عد هذه
ابن سراقة .
ثلاثون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم لم يكن أحد يغلبه بالقوة . قاله
ابن منيع ، وتقدم في باب شجاعته صلى الله عليه وسلم بيان ذلك .
الحادية والثلاثون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم أيد بأربعة وزراء
جبريل وميكائيل nindex.php?page=showalam&ids=1وأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر رضي الله عنهما .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=942066«أن الله تعالى أيدني بأربعة وزراء ، اثنين من أهل السماء جبريل وميكائيل ، واثنين من أهل الأرض nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر وعمر» .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=942066«وزرائي من أهل السماء جبريل وميكائيل ، ومن أهل الأرض nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وعمر» .
الثانية والثلاثون بعد المائة .
وبأنه صلى الله عليه وسلم أعطي من أصحابه سبعة عشر مجيبا ، وكل نبي أعطي سبعة .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=682043«كل نبي أعطي سبعة رفقاء ، وأعطيت أربعة عشر» قيل
nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي : من هم ؟ قال : أنا
وحمزة وابناي
وجعفر وعقيل وأبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان والمقداد nindex.php?page=showalam&ids=23وسلمان nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة والزبير .