تنبيه : قال
الإمام الخطابي- رضي الله تعالى عنه- يحسب العامة أن المتكئ هو الآكل ، على أحد شقيه ، وليس كذلك ، بل هو المعتمد على الوطاء الذي تحته .
قال ومعنى الحديث
لا أقعد متكئا على الوطاء عند الأكل فعل من يستكثر من أكل الطعام ، فإني لا آكل إلا البلغة من الزاد ، فلذلك أقعد مستوفزا .
وذكر القاضي نحوه ، ثم قال : ليس هو الميل على الشق عند المحققين بل معناه : التمكن للأكل والتقعد في الجلوس كالمتربع وشبهه ، وإنما كان جلوس النبي -صلى الله عليه وسلم- جلوس المستوفز .